في العالم

قضية خاشقجي: الرواية السعودية لما حدث في قنصلية المملكة بإسطنبول (فيديو)

بثّت قناة “العربية” مساء الأحد فيديو يصور تفاصيل قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي منذ اختفائه في مقر قنصلية بلاده في مدينة اسطنبول حتى الإعلان عن مقتله.

المعطيات الواردة في هذا الفيديو استندت إلى تصريحات مسؤول سعودي كبير لوكالة رويترز للأنباء أشار فيها إلى أن الخطة الأصلية كانت تهدف لإعادة خاشقجي إلى الرياض بالإقناع لكن الأوضاع خرجت عن السيطرة و انتهت بمقتله حسب قوله.

وبحسب هذا المسؤول الذي لم يتم كشف هويته، فإنّ الفريق الأمني السعودي أخفق في مهمته وضلّل قيادته حول حقيقة ما حصل داخل القنصلية في الثاني من أكتوبر الجاري.

وتقضي الخطّة التي تمذ اعدادها بمحاولة اقناع خاشقجي بالعودة إلى الرياض على أن يكون ذلك بشكل سلمي، وفق رواية المسؤول السعودي.

وقالت القناة إنّ نائب رئيس المخابرات أحمد العسيري شكّل فريقا من 15 شخصا لمقابلة خاشقجي في قنصلية المملكة بإسطنبول وإعادته إلى الرياض بالإقناع، وفق ما ذكرت القناة. وقد رشّح المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني أن يكون العقيد ماهر المطرب ضمن الفريق لأنّ خاشقجي يعرفه شخصيا.

وكان من المفترض أن يتمّ اخراج خاشقجي إلى خارج اسطنبول والتفاوض معه لإعادته. وسب القناة فإنّ المطرب قال لخاشقجي إنّهم سيعيدونه إلى الرياض، وانّهم سيقومون بتخديره واختطافه.
وحسب الرواية التي نقلتها العربية فإنّ صوت خاشقجي علا بعد سماعه ذلك، وهو ما أصاب الفريق الأمني بالذعر فتمّ كتم أنفاسه ومات، وفق الرواية السعودية.

وأكّد المسؤول السعودي، حسب ما نقلت العربية، أنّه لم تكن هناك نية للقتل.

وتمّ اثر ذلك، وفق رواية هذا المسؤول، لفّ الجثة بسجادة وتسليمها لمتعاون محلي ، فيما قام الخبير الجنائي صلاح الطبيقي بالتخلّص من الأدلة.

وجاء في تصريحاته أنّ الفريق ظلّل قيادته وأخبرها أنّ خاشقجي غادر القنصلية، وأنّ أحد أعضاء هذا الفريق الأمني لبس ثياب الصحفي وخرج من الباب الخلفي للقنصلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.