الرئيسيةفي العالم

باريس تحيي مئوية الحرب العالمية الأولى بمشاركة العشرات من قادة العالم

يشارك نحو 70 من قادة العالم الأحد في مراسم تكريم عند نصب الجندي المجهول تحت قوس النصر في باريس، إحياءا للذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى. وبدأ العديد من القادة في التوافد إلى العاصمة الفرنسية منذ ليل الجمعة إلى السبت، ومن أبرز القادة المشاركين في الفعالية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس التركي رجب طيب أردوغان

 

تخضع العاصمة الفرنسية لتدابير أمنية مشددة يشارك فيها قرابة عشرة آلاف عنصر من قوات الأمن استعدادا للاحتفالات التي تقيمها باريس بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

ويلتقي عشرات رؤساء الدول والحكومات الأحد في باريس، في ظل توتر دبلوماسي بين أوروبا والولايات المتحدة بشأن مشروع إنشاء جيش أوروبي والمساهمة في تمويل حلف شمال الأطلسي.

وسيشهد قوس النصر في أعلى جادة الشانزليزيه في باريس احتفالاً الأحد عند الساعة 10,00 ت غ، بمشاركة قرابة 70 شخصية بارزة بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي

وسيستقبل ماكرون صباح الأحد كل رؤساء الدول والحكومات في قصر الإليزيه، اليوم الذي سيشكل ذروة الاحتفالات بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى التي أودت بحياة 18 مليون شخصا.

منتدى باريس للسلام

وتزامنا مع الاحتفالات، سيفتتح في العاصمة الفرنسية بعد ظهر الأحد “منتدى باريس للسلام” في قاعة “لا فيليت” الكبيرة، وسيتضمن كلمات لقادة دول يدافعون عن النظام المتعدد الأطراف.

في المقابل، سيكون ترامب بعيداً عن هذا الاجتماع الذي قد تتعرض خلاله مواقفه السياسية والدبلوماسية المبنية على علاقة القوة والضغوط والثنائية وحتى الأحادية، لانتقادات شديدة.

وسيشارك ماكرون وميركل وترودو الذين يتواجهون بشكل منتظم مع ترامب في المحافل الدولية مثل مجموعة السبع ومجموعة الدول العشرين (التي ستعقد قمة في أواخر /نوفمبر في الأرجنتين) في المنتدى الذي سيتطرق إلى مسائل الحوكمة العالمية والسلام والتعاون وحرية التعبير.

أما المستشارة الألمانية ، فستلقي خطاب الافتتاح مع الرئيس الفرنسي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. ومن المتوقع أن تتحدث عن أهمية التعددية من أجل السلام وتعاون المنظمات الدولية.

المصدر:فرنسا24

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.