عالم البيزنس

هبوط أسعار النفط

هبطت أسعار النفط خلال تعاملات يوم أمس  الجمعة إلى أدنى مستوى في 2018 مع احتمال تخمة المعروض وسط آفاق اقتصادية قاتمة.

وجاء هذا التراجع رغم التوقعات في الأسواق بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ستبدأ في كبح الإنتاج بعد اجتماع من المقرر أن يعقد في السادس من ديسمبر المقبل.

وانخفضت عقود “برنت” إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2017، حيث بلغت 61.52 دولار للبرميل، قبل أن تتعافى لتسجل 61.88 دولار بحلول الساعة 06:22 بتوقيت غرينيتش.

وتراجعت عقود الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 2.5% إلى 53.29 دولار للبرميل، وهو مستوى قريب من أدنى مستوى منذ أكتوبر 2017.

وهبطت أسعار النفط بنحو 30% من مستويات الذروة التي بلغتها في أوائل أكتوبر، حيث بدأ الإنتاج العالمي يتجاوز الاستهلاك في الربع الأخير من العام الجاري

وللتعامل مع انخفاض الطلب، قالت السعودية إنها قد تقلص الإمدادات، فيما تضغط على “أوبك” من أجل خفض إمدادات الخام بواقع 1.4 مليون برميل يوميا للحيلولة دون تخمة المعروض.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن شكره للسعودية لمساهمتها في خفض أسعار النفط، داعيا إلى مزيد من الانخفاض في الأسعار.

من جهته أعلن بنك الاستثمار الحكومي الأمريكي “جيفريز” الجمعة أن “السوق متخمة في الوقت الحالي وتمر بوقت صعب في ما يتعلق بإيجاد أرضية للسعر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.