في العالم

الإعلامي توفيق مجيّد: ما حدث في الشانزيليزيه لم تشهده فرنسا في تاريخها

قال الإعلامي في قناة فرانس 24 توفيق مجيّد إنّ ما حدث في الشانزيليزيه يوم السبت الماضي من أعمال عنف خلال احتجاجات ”السترات الفراء” لم تشهده فرنسا في تاريخها أو على الأقل في تاريخ باريس، حسب قوله.

وقال مجيّد في تصريح لموزاييك الإثنين 3 ديسمبر 2018 إنّ ما لاحظه من أضرار لحقت بقوس النصر والشوارع المتفرّعة عن الشانزيليزيه أمر لا يصدّق، مشيرا إلى وجود تخوّفات مما قد يحدث في  التحرّك الرابع المرتقب لـ ”السترات الصفراء” في 8 ديسمبر المقبل، خصوصا وأنّ السلطات لا يمكنها أن تمنع المظاهرات لأنّ التظاهر حق دستوري.

وأشار إلى وجود مشكل اتصالي كبير يزيد من تعقيد الوضع، مع ملازمة الرئيس الفرنسي الصمت حيث أنّه لم يصدر عنه أي تعليق عمّا حدث بعد الإجتماع الذي عقده مع وزير الداخلية ورئيس الوزراء، هذا فضلا عن عدم وجود لمتحدّث بإسم ”السترات الصفراء” مما  يعيق التواصل معهم.

وقال مجيّد ”يبدو أنّ ماكرون أجّل خروجه  ليعدّ جيدا ما سيقوله لأنّ كلمته يوم الثلاثاء لم تخفّض من حدّة الإحتجاجات اذ يبدو  أنّ رسالته لم تصل للمحتجين.”

وأضاف أنّ المحتجين ضدّ غلاء المعيشة يعتقدون أنّ الرئيس الفرنسي ينظر إليهم نظرة فوقية وهو يفكّر فقط في التكنوقراط والبورجوازيين وخفّض في الضرائب لهذه الفئة مقابل الترفيع للآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.