في العالم

حزب مقرب من الرئاسة: الانتخابات في موعدها وبوتفليقة لولاية خامسة

أعلن رئيس حزب مقرب من الرئاسة الجزائرية، الثلاثاء 1 جانفي  2019، عن 3 تواريخ محتملة لتنظيم الانتخابات الرئاسية في الجزائر ، بشهر افريل القادم .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده عمار غول، رئيس حزب «تجمع أمل الجزائر» (موالاة) بالجزائر العاصمة، رداً على سؤال بشأن إمكانية تأجيل موعد انتخابات الرئاسة.

وقال غول: «نحن بدعوتنا فخامة رئيس الجمهورية (عبدالعزيز بوتفليقة)، للترشح في الانتخابات القادمة (لولاية خامسة)، بطبيعة الحال نقصد أن استحقاق الانتخابات الرئاسية في الجزائر سيكون في موعده… لكن نقول إن القرار بيد الرئيس، وأي قرار سيتخذه سوف ندعمه ونباركه».

ثلاثة تواريخ محتملة لتنظيم الانتخابات الرئاسية في الجزائر

وأضاف رئيس حزب «تجمع أمل الجزائر»: «الأمر واضح، قانونياً كي تكون الانتخابات في وقتها يتم استدعاء الهيئة الناخبة، إما في 11 أو 18 أو 25 جانفي

وتنص «المادة 135″ من قانون الانتخابات الجزائري، على أن » الانتخابات الرئاسية في الجزائر تجرى في ظرف الثلاثين يوماً التي تسبق انقضاء عهدة (ولاية) رئيس الجمهورية»، حيث بدأ بوتفليقة ولايته الرابعة في 28 أفريل/ 2014، لفترة رئاسية من 5 سنوات.

كما تنص «المادة 136» من نفس القانون على أنه «تُستدعى الهيئة الانتخابية بموجب مرسوم رئاسي في ظرف (90) يوماً قبل تاريخ الاقتراع».

وبحساب مدة التسعين يوماً من استدعاء الهيئة الناخبة، وفق التواريخ التي قدمها رئيس حزب «تجمع أمل الجزائر»، فإن انتخابات الرئاسة ستكون إما في 11 أو 18 أو 25 افريل 2019

وهذه التواريخ ستصادف أيام خميس من الأسبوع، وهو يوم تختاره السلطات الجزائرية لإجراء الانتخابات، سواء الرئاسية أو النيابية أو المحلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.