ثقافة وفنون

مؤسسة الدوحة للأفلام تعلن عن انضمام ساندي باول وبينيت ميلر إلى قائمة خبراء قمرة 2018

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن تأكيد حضور كل من خبراء قمرة السينمائيين ساندي باول الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية والفائزة بجائزة أوسكار عن أفضل تصميم أزياء (“فيكتوريا الشابة”، “الطيار”، “شكسبير العاشق”) والمخرج بينيت ميلر المرشح لجائزة الأوسكار (“كابوت”، “كرة المال”، “صائد الثعالب”) للنسخة الرابعة من ملتقى قمرة التي تقيمها المؤسسة من 9 إلى 14 مارس 2018.

وتنضم باول وميلر إلى خبراء قمرة السينمائيين الذين أعلنت عنهم المؤسسة في وقت سابق وهم المخرج والكاتب الروسي أندريه زفياغنستيف، وصانع الأفلام والفنان البصري التايلاندي أبيتشاتبونغ ويراسثاكول الفائز بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي الدولي، والمخرج الإيطالي جيانفرانكو روسي المخرج الوثائقي الوحيد الفائز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي.

وسيشارك خبراء قمرة خبراتهم السينمائية مع صناع الأفلام الواعدين ويقدمون آراءهم حول المشاريع في جلسات استشارية وتقييمية، كما سيتحدثون عن رحلتهم المهنية الملهمة في ندوات تعليمية يومية.

يجمع ملتقى قمرة السينمائي 2018 مخرجين لأكثر من 34 مشروعاً من 25 بلداً ممن يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية، ويوفر لهم فرصة حضور الندوات التعليمية ولقاءات التعارف والتواصل بهدف دعم تطوير صناع الأفلام الواعدين من قطر والمنطقة العربية والعالم.

وقد جاء هذا الإعلان على هامش مشاركة مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2018. وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: “نتشرف بمشاركة خبراء السينما المميزين في قمرة 2018، والذين يعتبرون من المساهمين الفاعلين في السينما المعاصرة. فرؤيتهم الإبداعية وحضورهم في الدوحة وتفاعلهم مع المشاركين في قمرة سيعود بالفائدة الكبيرة على صناع الأفلام الواعدين والناشئين لمواصلة تطوير مشاريعهم والانتقال بها إلى المراحل التالية. وستشارك ساندي باول وبينيت ميلر في الندوات التعليمية وفي الجلسات والحوارات التفاعلية الملهمة حول التوجهات الجديدة في عالم السينما”.

بدوره قال إيليا سليمان صانع الأفلام والمستشار الفني لمؤسسة الدوحة للأفلام: “إن عمق الرؤية التي تتمتع بها ساندي باول وقدرتها على نقل الجمهور إلى بيئتها الخاصة يجعلها أسطورة معاصرة في التصميم، بينما يحظى بينيت ميلر بقوة وطاقة هائلة على تشريح البنى الاجتماعية من خلال الغوص بمهارة فائقة إلى نفوس أبطاله وشخصياتهم العميقة. إن مساهمة هؤلاء الخبراء في عالم السينما بارز وواضح من خلال أعمالهم الحافلة بالجوائز والإشادات من الجمهور والنقاد، ونتطلع بشغف إلى مشاركتهم القيمة وإضافتهم التي سيقدمونها للمشاركين في قمرة”.

34 مشروعاً من 25 بلداً

وسيشارك صناع الأفلام في قمرة في جلسات خاصة صممت بعناية لتطوير مشاريعهم ووضع الخطط الملائمة لطرحها في الأسواق الدولية، وكذلك في ندوات تعليمية بقيادة خبراء قمرة.

وتضم قائمة هذا العام 14 فيلماً لصناع أفلام من قطر منها 9 أفلام لمواطنين قطريين، دخلت 6 أفلام منها في مرحلة التنفيذ و3 في مرحلة التطوير. في المجمل، يشارك في قمرة في هذا العام 16 فيلماً في مرحلة التطوير، 13 مشروعاً قيد التنفيذ، و5 أفلام في المرحلة النهائية (مونتاج الصورة). وتقسم هذه الأفلام إلى 13 فيلماً روائياً و10 أفلام وثائقية و11 فيلماً قصيراً. ومن بين مجموع الأفلام 34، حصل 23 فيلماً على دعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام، بينما حصل فيلمان على دعم من صندوق الفيلم القطري. وجاءت الأفلام القصيرة من إخراج مواطينين قطريين أو مقيمين في قطر.

سيحضر المخرجون والمنتجون العاملون في هذه المشاريع جلسات في الدوحة حيث سيتواصلون مع أكثر من 100 خبير سينمائي من مختلف أوجه وجوانب صناعة الأفلام. تم تصميم البرنامج خصيصاً وفق حاجات كل مشروع ويقسم إلى أقسام بناءً على المرحلة التي وصل إليها. وستشارك المشاريع في مرحلة التطوير في جلسات جماعية وفردية لاستشارات السيناريو والحصول على نصائح حول المبيعات والتسويق وكذلك الشؤون القانونية والإنتاج المشترك ضمن لقاءات شخصية معدّة وندوات. وستقدم مشاريع قمرة التي أصبحت في المراحل النهائية من مرحلة ما بعد الإنتاج في عروض مغلقة خاصة بمبرمجي مهرجانات ومختصي بث وممثلين عن السوق وعملاء مبيعات وموزعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.