الرئيسيةتونس اليوم

من آخر الكبار المحترمين: مصطفى الفيلالي يترجل

 

غيبت الموت مصطفى الفيلالي عضو المجلس القومي التاسيسي بعد الاستقلال

وكان الفيلالي عاد الى الاضواء بعد الثورة ضمن ما سمي بالمجلس الاعلى للثورة رفقة احمد بن صالح واحمد المستيري ثم اقترح اسمه رئيسا للحكومة خلفا لعلي العريض غير انه اعتذر عن قبول المنصب

ومصطفى الفيلالي من مواليد سنة 1921 , سياسي ونقابي كان أول من تولى حقيبة الفلاحة بعد الاستقلال.

  درس في مدرسة الصادقية ثم في جامعة السوربون بفرنسا، حيث تحصل على الأستاذية في الآداب العربية، وعمل بعد عودته إلى تونس كأستاذ للآداب والفلسفة بالمدارس الثانوية، ونشط في الاتحاد العام التونسي للشغل.
  ساهم في صياغة البرنامج الاقتصادي والاجتماعي للاتحاد الذي وقع اعتماده في مؤتمر الحزب الحر الدستوري الجديد في نوفمبر 1955 بصفاقس.

ساهم الفيلالي من منصبه  كوزير للفلاحة في تونسة الأراضي كما اتخذ قرار إلغاء نظام الأحباس، وكلف في غرة أكتوبر 1957 بحقيبة الأخبار، واستمر فيها إلى 30 ديسمبر 1958 ليغادر الحكومة بعدها.

وشغل بين أكتوبر 1971 وأكتوبر 1972 منصب مدير الحزب الاشتراكي الدستوري، كما انتخب الفيلالي أيضا عضوا في المجلس القومي التأسيسي عام 1956 عن دائرة القيروان. وكذلك انتخب في مجلس الأمة عامي 1959 و1964.

أما على المستوى الدولي، عمل الفيلالي مديرا لمكتب المغرب العربي لمنظمة العمل الدولية بالجزائر وهو حاليا عضو في مجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية.
ومن مؤلفاته “الإسلام والنظام الاقتصادي الدولي الجديد” و”المغرب العربي الكبير: نداء المستقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.