الرئيسية / ثقافة وفنون / جوائز وتكريمات معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الخامسة والثلاثين

جوائز وتكريمات معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الخامسة والثلاثين

 تكريم الأدباء والمثقّفين

من تونس

آمنة بلحاج يحيى 

روائيّة جاءت إلى التخييل السردي من عالم المفاهيم بحكم تكوينها الفلسفيّ. صاحبة قلم بديع رائق بالفرنسيّة التي كتبت بها رواياتها ومختلف مشاركاتها الأدبيّة والفكريّة. تتميّز كتاباتها بالعمق الفكريّ والنسج المحكم لعوالمها التخييليّة.

يكرّم معرض الكتاب الروائيّة التونسيّة آمنة بلحاج يحيى.

آمال مختار

روائيّة وقصّاصة احتفلت أمس بعيد ميلادها.  أثارت كتاباتها باستمرار الأسئلة والجدل بسبب جرأتها منذ أن أصدرت في بداية التسعينات روايتها الأولى “نخب الحياة” التي عدّت حدثا أدبيّا. أصدرت روايات وأقاصيص أخرى لا تقلّ جرأة وتناولا للمسكوت عنه في جانبيه النفسي والاجتماعيّ.

يكرّم معرض الكتاب الروائيّة التونسيّة آمال مختار.  

 

أحمد حاذق العرف 

اشتغل بالصحافة الثقافيّة لسنين طوال وساهم في تحريك سواكن المجال الثقافيّ التونسي. كان أنموذجا للصحفيّ المثقّف الذي يخرج من تفاصيل الأحداث الفنيّة دلالاتها ليبني بها تصوّرات أشمل. أصدرت له وزارة الشؤون الثقافيّة هذه السنة الجزء الأوّل من أعماله الكاملة المهمّة خصوصا في طرح أسئلة المسرح التونسي ودراسة تجاربه الرائدة.  

يكرّم معرض الكتاب الكاتب والصحفيّ المتميّز أحمد الحاذق العرف.

فرج شوشان

علم من أعلام الإعلام الثقافيّ السمعيّ البصريّ في تونس وفاعل ثقافيّ من أبرز من عرفتهم بلادنا. قدّم للكتاب والكتّاب جليل الخدمات تعريفا به وبهم وفتحا لفضاءات للحوار الجادّ. إعلاميّ ترسّخ في ذاكرة تونس السمعيّة البصريّة مثقفا واسع الثقافة ومحاورا لطيفا وقارئا مهووسا بالكتاب زالمعرفة.

يكرّم معرض الكتاب الإعلاميّ الكبير فرج شوشان

يوسف الصدّيق 

فيلسوف ومفكّر أثارت كتاباته ومبادراته المعرفيّة الجدل دائما. هو كاتب كفّره الإسلام الرسميّ في بداية التسعينات بسبب سلسلة من الصور المتسلسلة كما كفّره السلفيّون بعد الثورة لجرأة تصوّراته عن الإسلام. وفي الحالات جميعا يظلّ فيلسوفا يؤدّي دوره الأساسيّ في إزعاج السائد ونقد الطمأنينة الزائفة.

يكرّم معرض الكتاب الفيلسوف يوسف الصدّيق.

محمّد صلاح الدين الشريف

للعربيّة في تونس باحثون وكتّاب يحمونها ويدعّمون حضورها العلميّ والثقافيّ والفكري. باحث قضّى ما يناهز النصف قرن، وما يزال، يبحث في أسرار العربيّة برؤية حديثة علميّة ويدافع عن مكانتها العالميّة لغةً للفكر والحضارة بوسائل المعرفة العلميّة. هو أحد الحماة الكبار للعربيّة في تونس بأسلوب متفرّد ورأس مدرسة لغويّة تخرّج منها أهمّ اللغويّين في تونس.

يكرّم معرض الكتاب الباحث الجامعيّ المرموق محمّد صلاح الدين الشريف

من العالم العربي

زليخة أبو ريشة (الأردن)

شاعرة وقصّاصة وكاتبة لأدب الطفل وصاحبة عمود صحفيّ. اشتهرت المكرّمة بتجديدها في الأدب شعرا ونثرا ومواقفها التنويريّة في الفكر والثقافة ورؤيتها العميقة في نقد الأدب النسويّ كما عرفت بجرأتها في طرح الأسئلة وكشف نزعات الكراهية والتطرّف فتحمّلت جرّاء ذلك حملات التشويه والاعتداء.

تونس الحرّيّات تكرّم الأكاديميّة والمبدعة الأردنيّة زليخة ابو ريشة

علويّة صبح (لبنان)

روائيّة لبنانيّة مثّلت برواياتها المميّزة منذ أوّل عمل تخرجه إلى الناس وهو “مريم الحكايا” جرأة في التناول السرديّ لمسائل حقوق المرأة وتحريرها وعلاقتها بالجسد وبذاتها وبالمجتمع. وهي، علاوة على اشتغالها بالصحافة الموجّهة إلى المرأة، تعدّ صوتا فريداا في الرواية العربيّة عموما وفي الرواية النسائيّة على وجه الخصوص.  

معرض تونس الدولي للكتاب يكرّم الروائيةّ اللبنانيّة علويّة صبح.

نبيل سليمان (سوريا)

روائيّ وناقد من سوريا عرف بغزارة كتاباته في الرواية والنقد الأدبيّ والفكر والإيديولوجيا وإسهامه في جلّ المعارك التي خاضها كتاب سوريا من أجل الحريّة والاستقلاليّة ممّا جعله عرضة للاعتداء عليه في أكثر من مناسبة. وهو علاوة على ذلك، معروف بحضوره في مناسبات كثيرة ومشاركته للكتاب والمثقفين التونسيّين أسئلتهم الجماليّة والفكريّة منذ فترة طويلة.

معرض تونس الدولي للكتاب يكرّم الروائي والناقد السوري نبيل سليمان

توفيق فياض (فلسطين)

كاتب من عرب 1948 كتب الرواية والقصّة القصيرة والمسرحيّة وأدب الطفل واليافعين. عاش حياة ثريّة بالتجارب والسجون والمنافي ممّا جعله يكرّس كتاباته لرواية سرديّة الإنسان الفلسطينيّ في أبعادها المختلفة. هذا الفلسطينيّ اختار تونس بلد إقامة منذ خروج المقاومة من بيروت فصار تونسيّ الهوى والانتماء.

معرض تونس الدولي للكتاب يكرّم الروائي الفلسطينيّ توفيق فيّاض.

محمّد برادة (المغرب)

علم من كبار الروائيّين والنقّاد والمترجمين العرب أهدته المغرب إلى الثقافة العربيةّ. ظلّ عطاؤه الأدبيّ غزيرا منذ أوّل قصّة نشرها بصحيفة مغربيّة سنة 1957. وهو يعتبر من روّاد الرواية المغربيّة الحديثة في تيّارها التجريبيّ. ساهم من خلال الترجمات والكتابة النقديّة في تطوير النقد العربيّ الحديث.

معرض تونس الدولي للكتاب يكرّم الروائيّ والناقد المغربيّ محمّد برّادة

الإعلان عن جوائز معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الثالثة والثلاثين لسنة 2018

الجائزة التقديريّة توفيق بكّار

أسندت جائزة توفيق بكار في دورتها الثانية إلى باحث في دراسة القصّ تميّزت أعماله النقديّة بحداثة الرؤية والمعرفة الرصينة والسعي المتواصل إلى الإضافة المعرفيّة والمنهجيّة والتفاعل مع المنجز الأدبيّ في تونس وخارجها.

الحاصل على جائزة توفيق بكار على مجمل أعماله الناقد محمّد الخبو.

جوائز النشر

جائزة نور الدين بن خذر لأفضل ناشر:

أسندت إلى دار مسكلياني لحرفيّتها وإسهامها في تطوير الكتاب التونسي وترجمة الآثار الأدبيّة ونشر كتابات التونسيّين المميّزة والتوفيق في اقتحام سوق الكتاب العربيّ بجدّ واقتدار.

يتسلّم الجائزة السيّد شوقي العنيزي

جائزة عبد القادر بن الشيخ لكتاب الطفل واليافعين:

أسندت إلى مجموعة قصص للأطفال تتناول قيم المحافظة على البيئة والتعلّق بالوطن وإرساء التعاون في المجتمع بأسلوب جذّاب في إخراج فنّيّ راق.

يتسلّم الجائزة المسندة إلى الناشر دار كنوز صاحبها محمّد صالح المعالج

جائزة عبد الحميد بلكاهية لكتاب الفنّ:

أسندت إلى كتاب يعرّف بالرسّام التونسي حمدة دنيدن فجاء عملا فنيّا تحلّيه صور عالية الجودة في تصميم موفّق جدّا. وقد صدر عن دار نشر محترفة تألّقت في كتاب الفنّ بنشر مصنّفات راقية تحترم مواصفات هذا النوع الصعب من الكتب. وتسند إلى هذه الدار جائزة المعرض للمرّة الثانية.

يتسلّم الجائزة مدير دار نيرفانا للنشر  حافظ بوجميل.

جوائز الإبداع

جائزة على الدوعاجي للقصّة القصيرة:

مجموعة قصصيّة اشتقّت عوالمها من واقع بلادنا الرّاهن بما فيه من تحوّلات وتناقضاا، وفي كتابته تجريب لأشكال من السّرد متعدّدة ومراوحة بين المعقول واللاّ معقول وكشف لما وراء الواقع الظّاهر من تشعّب مربك و سخرية.

أسندت الجائزة إلى رضا بن صالح عن كتابه “تقارير تونسيّة مهرّبة” الصادر عن  دار ورقة للنّشر والتّوزيع، 2018.

جائزة البشير خريّف للرواية:

الرّواية الفائزة  قصّة امرأة غالبت في سبيل النّهوض واسترجاع إنسانيّتها بعد سقوط دفعت إليه، وفيها ت قصص لشخصيّات عديدة وسرديّة تاريخيّة اجتماعيّة ثقافيّة مبتدؤها دولة الاستقلال ومشروعها المجتمعي ومنتهاها العقد الثامن من القرن الماضي. وقد جاءت الكتابة فيها واقعيّة وكان البناء محكما و السّرد آسرا.

أسندت الجائزة إلى طارق الشيباني عن رواية “للاّ السيّدة” الصادرة عن دار زينب للنّشر سنة 2018  .

جائزة الصادق مازيغ في الترجمة من اللغات الأجنبيّة إلى العربيّة:

رواية بالفرنسيّة ترجمت إلى عشر لغات بسبب تناولها الفنّي الفلسفيّ لقضيّة الإرهاب وعبثيّته والتساؤل عن أصوله ومصادره. وقدّم المترجم صيغة عربيّة من هذه الرواية تتّسم بالدقّة في نقل لطيف المعاني والأفكار بلغة سليمة راقية.

أسندت الجائزة إلى وليد أحمد الفرشيشي عن ترجمته لرواية “يرى من خلال الوجوه” لإيريك إيمانويل شميت الصادرة عن دار مسكلياني سنة 2019.

جائزة الطاهر الحدّاد للبحوث في الإنسانيّات:

أسندت الجائزة بالتساوي بين كتب ثلاثة هي:

  • دراسة نقديّة تبحث في أسباب تعطّل قيام دولة المواطنة في البلدان العربيّة وتستدلّ على ما في كتابات روّاد النهضة في القرن التاسع عشر من ثراء وانفتاح لتخلص إلى أنّ أصحاب الإسلام الأصوليّ همّشوا الإسلام الإصلاحيّ وأوهموا بأنّهم تبنّوه وبنوا عليه وأغنوه.

أسندت الجائزة إلى محمّد الحدّاد عن  كتاب “الدولة العالقة” الصادر عن دار التنوير سنة 2018.

  • دراسة في التاريخ الأنتروبولوجي لتونس في العصر الحديث أعاد فيها المؤلّف قراءة مدوّنات لم توضع بالضرورة بغرض التأريخ فاستخلص منها بعض ما في الشخصيّة التونسيّة من تمثّلات ومعايير في النظر ووعي بأهمّ مجالات الانتماء إلى تونس.

أسندت الجائزة إلى لطفي عيسى عن كتاب “أخبار التونسيّين” الصادر عن مسكلياني سنة 2019.

  • دراسة تأليفيّة لما أنتجه التونسيّون من أدب ونقد طوال أكثر من قرن في أجناس من القول مختلفة باللغتين العربيّة والفرنسيّة. وقد توفّق المؤلّفان في رهانهما فقدّما دراسة جامعة جيّدة في فرنسيّة أنيقة رائقة وترجما نماذج كثيرة من عيون الأدب التونسي والمقالات الحديثة.

أسندت الجائزة إلى كتاب Un siècle de littérature en Tunisie (1900 – 2017), Paris, Honoré Champion, 2019 للمؤلّفين سامية القصّاب الشرفي وعادل خضر.

شاهد أيضاً

الفنان المصري محمود الجندي في ذمة الله

توفي الفنان المصري القدير محمود الجندي عن عمر ناهز الـ 74 عاما، صباح اليوم داخل مستشفى مدينة السادس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Powered by Live Score & Live Score App