ثقافة وفنونمهرجان كان السينمائي

اخر اليساريين المحترمين يقدم احدث افلامه في مهرجان كان الإنسان مثل المصاب بالجذام

 بعد تتويجه بالسعفة الذهبية لمهرجان كان عام 2016 رجح كثيرون ان المخرج البريطاني كان لوتش سينعم اخيرا بتقاعد مريح بعد ان بلغ الثمانين من عمره كان الفيلم المتوج. بالسعفة الذهبية ( انا دانيال بلايك) صفعة في وجه سياسات لا تفكر سوى في الربح المادي على حساب قيمة الإنسان في مجتمع راسمالي متوحش ضمر فيه دور الدولة حتى انهاتخلت عن كل شيء لفاىذة الخواص حتى في مجال الخدمة الاجتماعية يبدا فيلم sorry we missed you بمقابلة بين ريكي الباحث عن عمل ومدير شركة لتوزيع الطرود البداية نفسها لفيلم انا دانيال بلايك حيث يجلس دانيال في مواجهة موظفة التغطية الاجتماعية يحاول إقناعها بانه لم يعد قادرا على العمل بعد تعرضه لنوبة قلبية ولكن الموظفة لا تعبا كثيرا لقلب دانيال أمام الوثائق التي يتعين تعميرها انه العقل نفسه الذي يحرك صاحب العمل فكل إخلال يقوم به الساىق ينجر عنه عارمة مالية لا يهم المشغل من امر العامل شيء قيمة واحدة تحرك المنظومة باكملها السوق لا تهتم بجودة حياتنا الأهم كيف نربح ونكسب المزيد في فيلمه الجديد الخالي تماما من جرعة السخرية التي عود بها لوتش محبي افلامه في حصة الملائكة 2012 و في انتظار ايريك 2009 يقدم. السينمائي العجوز الذي يعد اخر اليساريين المحترمين.  ففضلا عن سينماىه الناقدة للمنظومة الساىذة فهو مساند لكل قضايا التحرر وداعم للشعب الفلسطيني ضد الغطرسة الصهيونية الوصف لا يتطلب منا اكثر من بضع كلمات ولكن ان يجرا سينماىي بريطاني على نقد اسراىيل علنا والدعوة إلى مقاطعتها دوليا فتحتاج إلى كم من النزاهة الفكرية والشجاعة الأدبية أيضا قصة الفيلم عن عاىلة ريكي الذي يضطر لبيع سيارة زوجته ليقتني شاحنة بالتقسيط ليعمل عليها الأب يقضي 14ساعة يوميا. وهو يتنقل من مكان إلى اخر حتى انه لا يجد الوقت لقضاء حاجته البشرية فيضطر للتبول في قارورة معدة لهذه المهمة أما الأم فتعمل في مساعدة المسنين والمعوقين في بيوتهم على إعداد وجباتهم والاهتمام بنظافتهم وعليها ان تتحلى بطول البال فكل واحد من حرفائها قصة إنسانية تحتاج التوقف في مجتمع يهمل فيه الابن. أباه وأمه دون ان يرف له جفن ولريكي وزوجته الصبورة « ابي” شاب في سن المراهقة وطفلة. صغيرة يواجه الابن مشاكل في دراسته بما يهدد بطرده ولا يجد الأب المجال للوقوف إلى جانب ابنه لان صاحب العمل لا يأبه.
ولا يهمه أصلا ماذا يعاني ريكي وحتى عندما يتعرض ريكي للاعتداء من طرف مجموعة من المنحرفين فعليه ان يدفع خطايا من كل نوع دون ان يسال المشغل حتى عن صحته يواجه ريكي الموقف وحيدا مأمن سند سوى عاىلته التي يخشى ان يجدها في الشارع ان لم يستأنف العمل رغم وضعه الصحي الحرج
 
ويظل كان لوتش أيقونة استثنائية في مهرجان كان السينمائي فالرجل يصنع افلامه منذ اكثر من خمسين عاما ومن الطريف ان اخر أفلام لوتش sorry we missed you هو الفيلم الخامس عشر مع السيناريست بول لافرتي والثامن عشر مع المنتجة ريبيكا اوبريان أليس باعثا للحيرة كيف يستمر كان لوتش بحيوية الشباب ومثله الممثل والمخرج الأمريكي كلينت استوود. رغم تقدمهما في السن في حين نسارع بقتل كبار مبدعينا ماديا ورمزيا بتجفيف منابع الدعم والتهميش والتشليك.

من مهرجان كان السينمائي ، محمد بوغلاب


[metaslider id=10487]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.