الرئيسيةتونس اليوم

في ندوة صحفية بقصر قرطاج، وزير الخارجية: سنكون صوت افريقيا والعرب وفلسطين اولويتنا في مجلس الامن

بين وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم برئاسة الجمهورية مسار انتخاب تونس عضوا غير دائم في مجلس الأمن معتبرا أن الدول العربية و الإفريقية ساعدت تونس في هذا المسار بعد أن مكنت تونس من تنظيم القمة الإفريقية و القمة العربية معتبرا أن تونس ديبلوماسيا و أمنيا قطعت أشواطا مهمة تتجسد في حصولها على 190 صوتا من جملة 193 صوتا.

و أوضح الجهيناوي أن هذه المسألة فنية أكثر منها سياسية و التصويت ليس أوتوماتيكيا بل يأتي بعد إجراءات قانونية و حشد ديبلوماسي استمر طيلة سنتين حدثت خلالها زيارات لعدة دول منها من لم تتعامل معها بلادنا منذ الاستقلال.

وأكّد في السياق ذاته  أن تونس ستحافظ على مبادئها الديبلوماسية القائمة على الحوار و الحلول السلمية واصفا الدور التونسي الآن بالحساس في ظل وجود عدة نزاعات في المنطقة .

كما تطرق إلى القضية الفلسطينية مصرحا بأن تونس متمسكة بحق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة و عاصمتها القدس.

وشدد وزير الخارجية خميس الجهيناوي في كلمته على ضرورة التسريع في حل الأزمات في كل من سوريا و اليمن و ليبيا معرّجا على مكافحة الإرهاب داعيا إلى اعتماد آلية وقائية ضد الأزمات تقوم أساسا على المقاربة التنموية.

وردا على تقارير إعلامية حول زيارة إسرائيليين إلى تونس، أكّد وزير الخارجية خميس الجهيناوي أنّه ”غير ملم بكل المعطيات”، لكنّ ما هو متاكد  منه ان  تونس ضدّ  التطبيع مع إسرائيل، مادامت عملية السلام متوقّفة،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.