ثقافة وفنون

فرقة هولندية تلغي حفلتها في مهرجان بيبلوس اللبناني تضامنا مع فرقة “مشروع ليلى”

أعلنت فرقة الروك الهولندية “ويذين تمبتيشن” يوم الأحد 04 آب-أغسطس 2019 إلغاء حفلة كان مقررا أن تحييها يوم الأربعاء 07 أوت 2019 ضمن مهرجانات بيبلوس الدولية في لبنان، “تضامنا مع فرقة مشروع ليلى” التي ألغيت حفلتها في الحدث عينه إثر جدل عنيف بسبب اتهامات لها بإهانة الرموز المسيحية.
وذكرت الفرقة في بيان عبر صفحتها على فيسبوك “أُحطنا علما بأن فرقة +مشروع ليلى+ اضطرت لإلغاء عرضها في المهرجان في قرار عزاه المنظمون إلى أسباب أمنية بعدما وجّه متطرفون دينيون تهديدات عنيفة مطالبين بإلغاء الحفلة”.

وأضافت “بمعزل عن حقيقة أن السلطات اللبنانية ليست قادرة في هذه اللحظة على توفير الإجراءات الأمنية اللازمة لضمان إحياء الفنانين حفلاتهم بأمان، قررنا إلغاء حفلتنا في بيبلوس تضامنا مع +مشروع ليلى+ ودعما للتسامح وحرية الرأي والتعبير”.

وأبدت لجنة المهرجانات التي تستضيفها مدينة جبيل الساحلية شمال بيروت “أسفها” لقرار الفرقة الهولندية المعروفة بموسيقاها من نمط “سيمفونيك ميتال”، قائلة في بيان عبر فيسبوك “نطلب دائما من داعمينا الوقوف بجانبنا في هدفنا الرامي إلى الحفاظ على حرية التعبير والفنون والموسيقى والإبقاء أيضا على سلامة فنانينا والجمهور كأهم أولوياتنا”.

وختمت اللجنة بيانها قائلة “لن ينجحوا يوما في إسكاتنا”.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، أكد المدير الفني لمهرجانات بيبلوس ناجي باز أنه “غير نادم على اتخاذ قرار” إلغاء حفلة “مشروع ليلى” التي كانت ستقام يوم الجمعة المقبل، لافتا إلى أن “سلامة فنانينا وجمهورنا أولويتنا المطلقة خصوصا عندما لا تكون مؤمّنة من الجهات التي يُفترض أن تضمنها”.

وأشار باز إلى أن لجنة المهرجانات تملك معلومات “لن تكشف عنها” بشأن ما كان ليحصل في حال المضي في تنظيم الحفلة، فكان قرار الإلغاء “الحل الأقل سوءا” بسبب “الحاجة المطلقة”.

ورفض باز الإفصاح عن الأثر المالي لإلغاء الحفلتين على المهرجان، قائلا “أبعد من التبعات المالية، أكثر ما يقلقنا هو الأثر على حرية التعبير في لبنان”.

وكانت مهرجانات بيبلوس الدولية ألغت الثلاثاء حفلة “مشروع ليلى” التي كانت مقررة في التاسع من آب/أغسطس الحالي “منعا لإراقة الدماء” بعد جدل عنيف وصل إلى حد التهديد بالقتل، في خطوة أثارت تساؤلات إزاء تقلّص هامش الحريات في بلد لطالما تغنّى بأنه منبر لحرية التعبير في المنطقة.

وأتى قرار الإلغاء بعدما تعرضت “مشروع ليلى” وإدارة مهرجان بيبلوس لحملة عنيفة عبر وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما من جانب الكنيسة المارونية، على خلفية اتهامات بإهانة الفرقة الرموز المسيحية في أغنيات ومنشورات سابقة لها على الإنترنت.

وأثار إلغاء حفلة الفرقة اللبنانية ردود فعل شاجبة من جهات أبدت قلقها على التضييق المتواصل على الحريات في لبنان. وتجلى ذلك أخيرا من خلال عريضة بعنوان “حرية التعبير: دعونا لا نستسلم للعنف” وقّعها أكثر من مئتي شخصية من أشهر الأسماء في مجال الفن والثقافة والإعلام وحتى بعض رجال الدين في لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.