ثقافة وفنون

الصايل يكشف عن أسباب تأجيل مهرجان السينما الإفريقية

قال رئيس مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية، نور الدين الصايل، إن مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، الذي ما فتئ يشهد إشعاعا مطردا على المستوى الدولي، سيفتح آفاقا جديدة خلال الدورة الثانية والعشرين، حيث قرر منظمو مهرجان السينما الإفريقية لخريبكة والمهرجان الإفريقي للسينما والتليفزيون بواغادوغو (فيسباكو) تنظيم مهرجانيهما بالتناوب كل سنتين، على أساس أن ينظم مهرجان خريبكة خلال السنوات الفردية في حين ينظم مهرجان واغادوغو خلال السنوات الزوجية”، موضحا أن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى هذا الخيار، من بينها انخفاض جودة بعض الأفلام السينمائية ونقص وسائل التمويل بالنسبة لبعض الشركاء الذين يمولون المهرجانين معا في الوقت نفسه.

وأضاف الصايل، خلال الدورة العادية للمجلس الإداري لمؤسسة مهرجان السينما الإفريقية، التي انعقدت أمس الجمعة في خريبكة، أن منظمي المهرجانين، الذين يواجهون التحديات نفسها، قرروا بذلك تنظيم هاتين التظاهرتين بالتناوب من أجل تقديم أفلام ذات جودة وضمان التنافسية المطلوبة في المسابقات الدولية الكبرى، منوها بتجديد الشراكة المتميزة مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط باعتباره الراعي الرسمي للمهرجان.

وذكر بأن هذا المهرجان، يسعى منذ إنشائه عام 1977، إلى التعريف بخصوصيات السينما المغربية وإمكاناتها وتفاعلها مع سينما البلدان الإفريقية، وخلق فضاءات للحوار والتواصل وتبادل التجارب بين السينمائيين الأفارقة، وتوفير مساحة للتسويق والترويج لمنتجات ثقافية ذات الصلة بقطاع السينما.

من جهته، أشاد الكاتب العام للمؤسسة الحسين ندوفي بنجاح المهرجان وسمعته الدولية، مسجلا أن الدورة الحادية والعشرين تميزت بمشاركة 22 دولة افريقية، في مسعى للترويج بشكل أوسع لثقافة وصناعة السينما الإفريقية، وخلق مساحة للحوار والتواصل وتبادل الخبرات بين سينمائيي القارة.

 

وتم خلال الدورة، التي نظمت بحضور الكاتب العام لعمالة خريبكة، المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي لعام 2018 ، خلال دورة عادية برئاسة نور الدين الصايل، رئيس المؤسسة.

 

وتميزت الدورة بتبادل وجهات النظر حول تنظيم وبرنامج الدورة الحادية والعشرين لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، خاصة ما يتعلق بالمسابقة الرسمية، وميزانية المهرجان، والبلدان المشاركة، ولجنة التحكيم، والندوات، والأوراش والجوائز الممنوحة للفائزين.

وفي ختام هذه الدورة كشف أعضاء المؤسسة عن موعد الدورة المقبلة التي ستنعقد ما بين 31 مارس و07 ابريل المقبل، مذكرين بتنظيم لقاء إخباري في الأيام القليلة المقبلة لتقديم الدورة الـ22 للمهرجان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.