الرئيسيةتونس اليوم

قرار قضائي قد يسمح بتسليم عاىلة صدام حسين

علن جهاز الادعاء العام العراقي في بغداد يوم الاثنين 14  اكتوبر أن محكمة التمييز الأردنية اتخذت اتجاها جديدا من شأنه أن يسهم في تسليم المتهمين العراقيين في المملكة الاردنية الى السلطات العراقية ..

قالت المعلومات إن الحكومة العراقية برئاسة عادل عبد المهدي سترسل وفداً من مجلس القضاء الأعلى إلى العاصمة الأردنية لوضع التوجه الأردني ضمن آليات تطبيق واضحة.

يعكس قرار محكمة التمييز الأردنية بتسليم المتهمين العراقيين الذين عليهم ملفات لدى القضاء العراقي أو لدى السلطات السياسية العراقية، التطور الذي تشهده العلاقات السياسية والاقتصادية بين العراق والأردن.

من شأن هذا القرار الأردني أن يشجع السلطات في بغداد للمطالبة بتسليم متهمين عراقيين من النظام السابق وعائلة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وفي مقدمتهم ابنة الرئيس رغد التي زادت من تصريحاتها في الآونة الأخيرة حول الوضع في العراق وكان لها موقف من التظاهرات التي شهدتها مدن عراقية قبل أكثر من أسبوع.

رغم التفاؤل العراقي بالقرار الأردني الا أن اوساطاً سياسية عراقية أكدت أن قيمة القرار الأردني بتسليم متهمين عراقيين الى بغداد ،يكمن  في الآليات التي سيتفق عليها الجانبان العراقي و الأردني و انواع المتهمين الذين سينطق عليهم القرار  وفي ما اذا كانت عائلة الرئيس العراقي السابق صدام حسين ستكون معنية بآليات تنفيذ القرار الأردني أم لا .

توقعت مصادر في لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي أن يتجه معظم المحسوبين على النظام العراقي السابق بينهم عائلة الرئيس السابق صدام الى مغادرة الأراضي الأردنية في الفترة القريبة المقبلة قبل تفعيل قرار محكمة التمييز الأردنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.