في العالم

قطر تعرض على السعودية قطع علاقاتها مع “الإخوان المسلمين” لإعادة العلاقات بينهما

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن زيارة سرية لوزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى السعودية، خلال شهر سبتمبر 2019، التقى خلالها عددا من كبار المسؤولين السعوديين.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الزيارة كانت بهدف إنهاء الخلاف القائم بين البلدين منذ أكثر من عامين.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصدر عربي مسؤول أن وزير خارجية قطر عرض على السعوديين استعداد الدوحة قطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين في سبيل إنهاء الخلاف بين البلدين وإعادة العلاقات بينهما.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن المسؤول العربي قال لها: “قدم الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال الزيارة إلى الرياض، عرضا مفاجئا، لإنهاء الخلاف بين البلدين”.

ونقلت الصحيفة عنه قوله: “قال الوزير القطري لهم – للسعوديين – بكل وضوح، مستعدون لقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين، مقابل عودة العلاقات”.

وأوضح: “لم ترد السعودية على العرض القطري حتى الآن، وتدرس الاقتراح القطري”.
ونقلت “وول ستريت جورنال” عن بعض الدبلوماسيين الأمريكيين الحاليين والسابقين، شكوكهم في موافقة السعودية على هذا المقترح، بسبب تشكك الرياض الدائم في التزام الدوحة بتعهداتها.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على تفاصيل الزيارة قوله “زيارة وزير الخارجية – القطري- ، كانت مفاجئة، ولم يتم الإبلاغ عنها مسبقا، وكانت تسبق عدد من الجولات الدبلوماسية التي أجراها، وكانت بوساطة كويتية”.

وأضاف المصدر “كما أن بعض الاجتماعات تم عقدها على هامش مجموعة العشرين في اليابان هذا الصيف”، رافضا الكشف عن تفاصيل تلك الاجتماعات، وما دار فيها من نقاشات.

واعتبر مسؤول عربي، لم يكشف عن هويته: “ربما يكون المقترح القطري بإنهاء علاقتها مع جماعة الإخوان المسلمين، هو الفرصة الواعدة حتى الآن لإنهاء هذا النزاع”.

المصدر:مونتي كارلو الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.