titre
الرئيسية / الرئيسية / الاستاذ المولدي الصابري يرد على الكريشي:كفى من الشقيريات التي ما قتلت ذبابة

الاستاذ المولدي الصابري يرد على الكريشي:كفى من الشقيريات التي ما قتلت ذبابة

علق الاستاذ المولدي الصابري والد الفنانة هند صبري وهو محام مقيم بفرنسا على دعوة النائب خالد الكريشي الى اقالة وزير السياحة روني الطرابلسي الذي ابدى وجهة نظره في ما يتلق باليهود التونسيين المستقرين بإسرائيل ودعا ألى تمكينهم من جوازات سفر تونسية بإعتبارهم تونسيين

وقال الاستاذ الصابري إن الفلسطينيين تعبوا من الشعارات والخطب الحماسية التي لم تغير من امرهم شيئا بل زادت الامور تعقيدا على مر السنين

وجاء في تدوينة الاستاذ الصابري

قرأت تدوينة للسيد آلكريشي يطالب فيها إقالة آلوزير آليهودي آلطرابلسي حالا لأنه يطلب من دولته تمكين آليهود من أصل تونسي من جوازات آلسفر آلتونسية ….
وددت آلرد على هذا آلشخص لسببين ، أولهما لأنه يحمل صفة آلمحامي ، و ثانيهما لآعتقاده أنه زعيم عروبي….
1- على من تكلم آلوزير ؟ ….على بعض آلآلاف من آليهود آلذين كانوا يقاسموننا هذه آلرقعة ، ثم هاجروا سنة 67 بعضهم إلى أوروبا و بعضهم إلى آسرائيل…..
للتوضيح ، لا أدري إن كان آلزميل يعلم أن هؤلاء آلمواطنين آليهود لم يهاجروا طوعا بل نحن من أطردناهم بعد أن آستبحنا ديارهم و أملاكهم و حصانتهم آلشخصية….أتذكر جيدا حالة آلرعب آلتي عاشوها لمدة أيام حتى تدخل آلرئيس بورقيبة شخصيا للدعوة إلى حمايتهم من آلأفعال آلمشينة لتلك آلأيام…..
آلطرابلسي لا يتكلم على آليهود آلذين هاجروا إلى أوروبا ، فهنالك لتونس سفارات و قنصليات تجدد لهم جوازات سفرهم وبطاقة تعريفهم….هو تكلم عمن هاجروا إلى آسرائيل حيث لا سفارة و لا قنصلية للدولة آلتونسية !
آري ركاح ، أحد أصدقاء طفولتي هو من هذه آلحالة ، فهو تونسي حد آلنخاع ، ويملك كل آلوثائق لذلك ، لكن أولاده و أحفاده لا يملكون أي وثيقة تونسية ، لكنهم توانسة مثلهم مثل آلسيد آلكريشي آلذي يعلم أن آلجنسية آلتونسية يورثها آلأب . فإذا أراد هؤلاء زيارة تونس ، لا وثيقة لهم إلا آلجواز آلإسرائيلي أو آلفرنسي في بعض آلحالات….
فسؤالي إلى آلكريشي آلمحامي هو كيف يقبل أن هنالك مواطنون توانسة أب عن جد ، مثله بآلضبط ، لا يتحوزون على وثائق وطنهم بسبب هجرة آلأب أو آلجد منذ عقود إلى آسرائيل ؟؟؟
أعتقد أنه كان من آلأجدى للزميل أن يقترح على آلوزير حلولا لإنهاء هذه آلمضلمة عوض آلمناداة بإقالته ، وهو آلذي قدم لبلده مالم يقدمه بعض آلزعماء آلأشاوس….
2- لقد شاءت آلصدف أني سافرت يوما في نفس آلطائرة من تونس إلى آلقاهرة مع آلسيد آلكريشي، آلذي لا يجهل ، كعروبي ، وجود سفارة آسرائيل في ذلك آلبلد ، وآلعلاقات آلمتميزة بين آلأوساط آلرسمية للبلدين ، فهل لا تعد زياراتك آلمتكررة لمصر تطبيعا مع آسرائيل ؟ خاصة وأنت تكررأن مصر هي قلب آلعروبة آلنابض ؟؟؟
لقد تعب آلفلسطينيون من سنوات آلتهجير و آلتقتيل ، ولابد لهم من تحقيق أهدافهم آلوطنية في آلإنعتاق و آلتحرر، بجهدهم وبوسائلهم ، دون تدخل لأي كان ، لأنهم تعبوا كذلك من تلك ” آلشقيريات آلتي ما قتلت ذبابة ” وآلتي يتغطى بها كل آلغوغائيين في آلعالم آلعربي لتغطية فشلهم آلمقرف من ستين سنة….

من جهة اخرى هدد خالد الكريشي شقيق روني الطرابلسي ايلي باللجوء الى القضاء وخاطب في تدوينة فيسبوكية رئيس حكومة تصريف الاعمال محرضا اياه على وزير السياحة بسبب مواقف شقيقه

شاهد أيضاً

بعد اقالته من طرف الشاهد، رشيد خشانة يعلق:القرار غير منطقي وسياسي

قالرشيد خشانة  الرئيس  المدير العام لوكالة تونس إفريقيا للأنباء المقال من مهامه  اليوم في بلاغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Powered by Live Score & Live Score App