الرئيسيةتونس اليوم

تونس عضوا في مجلس الامن

تشرع تونس رسميا، بداية من يوم 1 جانفي 2020، في شغل منصبها كعضو غير دائم بمجلس الأمن للفترة 2020-2021. وقد اصدرت وزارة الخارجية بيانا جاء فيه ”  ولقد رسمت بلادنا لنفسها جملة الأولويات والخيارات الاستراتيجية في إطار عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن تتمحور، أساسا، حول مسائل التوقي من النزاعات وتسويتها سلميا من أجل توطيد السلام المستدام، وتعزيز مشاركة المرأة والشباب في هذه الجهود، ومكافحة الإرهاب، وزيادة فاعلية عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، وتعزيز التعاون من أجل التنمية والأمن الدوليين، ودعم الاستجابة الجماعية والتوافقية للتحديات العالمية الجديدة.
وستسهر تونس على الدفاع عن المواقف الموحدة المتخذة بشأن مختلف الملفات المتصلة بالفضائين العربي والإفريقي، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا. كما لن تدّخر تونس جهدا، انطلاقا من ثوابت سياستها الخارجية والتزاما بأهداف ومبادئ الأمم المتحدة، للمساهمة الفاعلة في البحث عن حلول سلمية ودائمة لمختلف المسائل المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن، وفقا لمقتضيات الشرعية والقانون الدوليين، وبالتنسيق والتشاور مع باقي الدول الأعضاء، وكافة البلدان الشقيقة والصديقة والتكتلات الاقليمية والدولية التي تتقاسم معها قيم السلام والأمن والتضامن والتسامح والاعتدال ونبذ كل أشكال التطرف والعنف.
وكانت تونس  انتخبت بأغلبية 191 صوتا من إجمالي 193 دولة، عضوا غير دائم بمجلس الأمن الدولي لمدة عامين بدءا من مطلع عام 2020.

وفي أول تعليق على ذلك، تحدث وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي من قاعة الجمعية العامة مع أخبار الأمم المتحدة قائلا:

“هذه أغلبية مشرفة، تقريبا إجماع، وهذا بطبيعة الحال تقدير لتونس ولسياستها الخارجية والداخلية، ولكن أيضا مسؤولية كبرى لتونس، إن شاء الله تضطلع بها خدمة للسلم والأمن في العالم، وخاصة لخدمة قضايا المنطقة العربية والمنطقة الأفريقية، الذين دعموا هذا الترشح وسنقوم إن شاء الله في الوقت المناسب بواجبنا تجاه هذه البلدان”.

وشبشغل مقعد تونس في مجلس الامن المندوب الدائم لتونس لدى الامم المتحدة المنصف البعتي ، وقد ظل منصب المندوب الدائم شاغرا بعد انتهاء مهمة خالد الخياري قبل قرابة العام

وويبلغ  المنصف البعتي من العمر 66 عاما  قضي منها اكثر من 20 سنة في النشاط الديبلوماسي منذ انتدابه عام 1978 بوزارة الخارجية

و تقلد البعتي مناصب تابعة لوكالات الامم المتحدة المختصة منذ تعيينه لاول مرة سنة 1982 بالممثلية التونسية الدائمة بجنيف.

و عاد الي اروقة الامم المتحدة في ما لا يقل عن ثلاث مناسبات الاولى عام 1992 بصفته ممثلا مساعدا ثم في سنة 2011 بصفته سفيرا واخيرا بعد مروره مجددا بوزارة الخارجة ثم تعيينه مديرا للبعثة التونسية بالامم المتحدة 2008-2010ثم مديرا عاما للمنظمات والمؤتمرات الدولية 2010-2011 وشغل منذ 17 جوان 2017 حطة عضو بلجنة الامم المتحدة المكلفة بحالات الاختفاء القسري بعدما عمل كمستشار ديبلوماسي لوزارة الخارجية 2016-2018.

كما عمل البعتي ،، كمكلف بمهة في عدة سفارات وشغل بين عامي 2002-2005 خطة سفير بستوكهولم ثم سفيرا بسيول بين عامي 2005 و2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.