في العالم

طائرة إسرائيلية تحلق في المجال الجوي السوداني

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت، الأحد، بأن طائرة إسرائيلية “صنعت التاريخ” في عطلة نهاية الأسبوع، إذ أصبحت الأولى على الإطلاق التي تحلق في المجال الجوي السوداني خلال توجهها إلى تل أبيب.

وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إن الطائرة أقلعت من تل أبيب الاثنين متوجهة إلى الكونغو، وعادت إلى مطار بن غوريون عبر الأجواء السودانية.

وبحسب بياتات الطائرة، فإنها رحلة الذهاب التي استغرقت أكثر من سبع ساعات، استخدمت مسارا شمل قناة السويس وإريتريا وكينيا وأوغندا.

البرهان التقى نتانياهو في أوغندا

وتأتي الأنباء في ظل تقارب غير مسبوق بين إسرائيل والسودان. وقد التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في الثالث من فيفري 2020، رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في مدينة عنتيبي الأوغندية.

وكشف البرهان، الذي لا تقيم بلاده علاقات مع إسرائيل، أن هدف اجتماعه مع نتانياهو والذي لم يعلن عنه مسبقا، يتمثل في “صيانة الأمن الوطني السوداني”.

وبعد يومين على ذلك الاجتماع، قال متحدث عسكري سوداني إن الخرطوم وافقت على السماح للرحلات الجوية المتجهة إلى إسرائيل بعبور مجالها الجوي.

وفي الماضي، كانت هناك العديد من الحالات التي حلقت فيها طائرات إسرائيلية فوق السودان، لكن كان عليها جميعا أن تتوقف في عمان أو وجهة أخرى حتى لا يتم تسجيل الطائرة على أنها إسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.