الرئيسيةفي العالم

الرئيس الإسرائيلي يعتزم تكليف غانتس بتشكيل الحكومة المقبلة

قال مكتب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في بيان إنه سيطلب اليوم   الاثنين وبشكل رسمي من بيني غانتس رئيس حزب ازرق ابيض  منافس نتنياهو محاولة تشكيل حكومة بعد انتخابات أجريت هذا الشهر.

 وحصل غانتس، وهو جنرال سابق، في وقت سابق اليوم على دعم حزبين رئيسيين في سعيه للإطاحة بنتنياهو اليميني. وذكر راديو الجيش الإسرائيلي اليوم أن أغلبية من 61 نائبا بالكنيست المؤلف من 120 عضوا أوصوا بأن يتولى تحالف الوسط الإسرائيلي “أزرق أبيض” بزعامة رئيس الأركان الأسبق بيني غانتس تشكيل ائتلاف حكومي.
 وقال القومي المتشدد، وصانع الملوك، وزير الدفاع الأسبق أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا العلماني إنه قدم التوصية بغانتس إلى الرئيس رؤوفين ريفلين. ويأتي القرار من جانب ليبرمان، الذي فاز حزبه بسبعة مقاعد في انتخابات برلمانية ثالثة غير مسبوقة في الثاني منمارس الجاري، بعد ساعات من تقديم كل الأعضاء الخمسة عشر في القائمة المشتركة للأحزاب العربية بتزكية غانتس، الخصم الرئيسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

واستدعى ريفلين اليوم غانتس ونتنياهو لاجتماع “عاجل” بمقره في مدينة القدس، لبحث إمكانية تشكيل حكومة وحدة طارئة تضم حزب الليكود الحاكم بزعامة نتنياهو الذي فاز بـ 36 مقعدا وحزب أزرق أبيض بزعامة غانتس بـ 33 مقعدا.

وتظل إسرائيل بدون حكومة لأكثر من عام بعد ثلاث انتخابات غير حاسمة، لم يتمكن أي حزب من تحقيق أغلبية برلمانية. ولم تسفر الانتخابات الأخيرة التي جرت في 2  مارس عن أغلبية حاسمة لا لكتلة نتنياهو اليمينية والأحزاب الدينيةولا لكتلة يسار الوسط بزعامة غانتس والأحزاب العربية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.