الرئيسية / الرئيسية / مثلما كشفت الكورونا عيوبنا، أبرزت جانبا مشرقا فينا: البوسطة الي يحبوها التوانسة

مثلما كشفت الكورونا عيوبنا، أبرزت جانبا مشرقا فينا: البوسطة الي يحبوها التوانسة

لم يجانب الحقيقة من قال ان كورونا كشفت عن انسانية كل واحد فينا، فذا الفيروس لا يسال ضحيته عن دينه او جنسه او لونه او بلده او لغته، يضرب كل من لم ياخذ احتياطاته، ومثلما كشف الوباء عن انانية كثيرين وجشعهم واحتكارهم فقد اظهر جانبا مشرقا في بعض منا من تطوع لخدمة الناس وابرز ان لنا اطباء وممرضين يضحون بانفسهم من اجل الاخرين ولنا مؤسسات مهما قيل عنها فاننا نجدها”وقت تحك الركب في بعضها” فالخطوط التونسية هي التي تؤمن بمعية الجيش الوطني اجلاء العالقين من التونسيين خارج البلاد
ولفتت النظر مؤسسة اخرى لعلها الاقرب الى وجدان التونسيين وهي البريد”البوسطة”  الذي يوزع الجرايات على الفئات الاجتماعية الهشة فضلا عن جرايات التقاعد وغيرها
ولتسهيل  المهمة امام المواطنين اقرت الادارة العامة للبريد التونسي جملة من الاجراءات من ابرزها:
1- تقديم صرف جرايات المتقاعدين الذين تفوق أعمارهم 80  سنة الى يوم الخميس 19 مارس 2020 ، وصرف جرايات المتقاعدين بين 75 و 79 سنة الى يوم 21 مارس 2020 ، ويبقى صرف بقية الجرايات في آجالها المعتادة.
 2- تخصيص موقع واب pension.poste.tn لتمكين كبار السن الذين تجاوزت اعمارهم  الـ 75 سنة من القيام بمطلب لتمكينهم من جراياتهم بمقرات سكناهم وتمكين المتقاعدين عموما عبر نفس الموقع من حساب افتراضي e-Dinar  لاستغلاله لقضاء شؤونهم عبر الهاتف الجوال وتوزيع أجهزة طرفيّة  QR Code على محلات بيع المواد الغذائية للاستغناء عن تداول الاوراق المالية نقدا.
3-  تمكين المتقاعدين الموجودين بمؤسسات رعاية كبار السن من جراياتهم مباشرة بمقرات هذه المؤسسات.
4- توظيف 51 مكتب بريد متجول لتمكين المتقاعدين بالقرى والأرياف ومراكز رعاية المسنين من جراياتهم.
 5- الدعوة لاستعمال الحسابات الافتراضية و تطبيقة D17 لاستخلاص جرايات المتقاعدين وقضاء شؤونهم دون الحاجة الى استعمال الاوراق المالية.
واتخطذت الادارة العامة للبريد التونسي جملة من التدابير الوقائية حماية لاعوان البوسطة وحرفائها:
– تخصيص عون لتقديم قصاصات نظام التصرف في الطوابير للحرفاء.
– عدم قبول عدد من الحرفاء أكثر من ضعف النوافذ المفتوحة مع مراعاة المسافة المستوجبة بين الحرفاء، متر على الأقل بين مختلف الحرفاء.
– دعوة الحرفاء إلى الإنتظار خارج مقرات مكاتب البريد مع تفادي التجمع أمام المدخل الرئيسي للمكتب.
– تمكين أعوان النظافة بمكاتب البريد البريد من مستلزمات الوقــــــــاية والنظافة  على حساب وكالة الدفوعات بصفة إستثنائية إلى نهاية شهر ماي 2020 ودعوتهم إلى العناية بنظافة قاعة الإنتظار باستمرار.
– تدعيم مكاتب البريد كاملة النشاط عند الضرورة بعون تنظيف وبصفة إستثنائية على حساب وكالة الدفوعات إلى نهاية شهر ماي 2020.
– وضع معلقات تحسيسية تحمل شعار: ” سلامتي- وسلامتك – مسؤوليتنا جميعا”.
ودعا البريد التونسي حرفاءه إلى :
– تجنب الاكتظاظ  والتدافع أمام مكاتب البريد والالتزام بمسافة الوقاية الكافية التي لا تقل عن متر بين الشخص والآخر.
– الالتزام بتوصيات أعوان البريد في الحصول على قصاصات نظام التصرف في الطوابير وفي عدد الحرفاء المسموح بدخولهم إلى قاعات الانتظار والالتحاق بالنوافذ.
– عدم الذهاب إلى مكاتب البريد إلا في حالة الضرورة القصوى للقيام بالعمليات المالية والبريدية خاصة خلال هذه الفترة.
– الاعتماد على وسائل الاستخلاص والدفع عن بعد باستعمال البطاقات البريدية والبنكية والتطبيقات الرقمية المختلفة.
وتبعا للإجراءات الصادرة عن رئاسة الحكومة بتاريخ 16 مارس 2020 والتي تقضي بغلق الحدود الجوية والبرية، فقد قرر البريد التونسي إيقاف قبول البعائث الصادرة بمختلف أنواعها ( طرود بريدية وبعائث البريد السريع العادي والمراسلات) والموجهة إلى مختلف البلدان الأجنبية إلى حين إشعار آخر.
ملاحظة: هذا الإجراء يشمل البعائث الموجهة إلى الخارج. ويستثتي البريد السريع المشخص. الذي يتواصل قبوله بكافة الهياكل التجارية للبريد.
مع العلم وأنه يتواصل قبول  البعائث بمختلف أصنافها والموجهة على المستوى الداخلي بمختلف جهات الجمهورية.
فتحية للرئيس المدير العام للبريد التونسي جوهر الفرجاوي واطارات هذه المؤسسة واعوانها  مع الاشادة بتفاعل نقاباتها  ومساعدة نقابييها في تفعيل هذه الاجراءات

شاهد أيضاً

نقابة الصحفيين التونسيين:اميرة محمد في الصدارة فهل تكون النقيبة؟

فازت اميرة محمد  الصحفية براديو موزاييك  ب287 صوتا في انتخابات المكتب التنفيذي الجديد للصحفيين التونسيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Powered by Live Score & Live Score App