الرئيسية / الرئيسية / اليمين الفرنسي يتهم المساجد باستغلال الحجر الصحي والتعدي على “الفضاء العام” عبر الآذان
Marine Le Pen, member of parliament and leader of French far-right National Rally (Rassemblement National) party, and members of parliament Sebastien Chenu and Nicolas Meizonnet attend the questions to the government session before a no-confidence vote against French government's pension reform bill at the National Assembly in Paris, France, March 3, 2020. REUTERS/Benoit Tessier

اليمين الفرنسي يتهم المساجد باستغلال الحجر الصحي والتعدي على “الفضاء العام” عبر الآذان

في ظل الأزمة الصحية التي تضرب دول العالم، عاد اليمين المتشدد المعارض في فرنسا إلى إثارة سجال سياسي مع الحكومة، إثر ما أسماه “استغلال” المساجد للحجر الصحي المفروض لـ”تمرير خطاب ديني إلى بيوت الفرنسيين” من خلال مكبرات الآذان.

وقالت رئيسة حزب التجمع الوطني اليميني (معارضة) مارين لوبان، في رسالة إلى وزير الداخلية الفرنسي، أن بعض المساجد في فرنسا بدأت ترفع الأذان عبر مكبرات الصوت، معتبرة الأمر غير غير قانوني و”تجاوزا على الفضاء العام عبر الصوت”.

وقالت في رسالتها، كما نقلت “لوموند” الفرنسية، إن بعض المساجد “استغلت حالة الحجر الصحي المفروضة على البلاد وانشغال قوى الأمن في تطبيق ذلك، وراحت تذيع الأذان بمكبرات الصوت على الملأ”.

واعتبرت لوبان أن ذلك يمثل “تصعيداً في الإشغال غير القانوني للفضاء العام”، تقوم به جماعات “تنتهز كل الفرص لرفض مبادئ العلمانية التي تقوم عليها الجمهورية الفرنسية”.

ودعت النائبة وزير الداخلية إلى “وضع حد لمصدر الضجيج المؤذي” على حد تعبيرها، وبتطبيق حازم للقانون أو حتى الملاحقة القانونية.

ونشر الحزب، أشرطة فيديو يظهر أحد المساجد في تركيا يرفع الآذان، للاستدلال على ما ورد في رسالته إلى الداخلية الفرنسية.

لكن رئيس المسجد في المدينة، أورهان إيكجي، قال في تصريح لإذاعة “فرانس 3” ، أن الأمر “حصل فيه لبس وسوء فهم”.

وأوضح ان ما حدث أن شخصاً رفع الأذان من شرفة بيته، مؤكداً أن الأذان لم يرفع في مكبرات الصوت من المسجد “فالمسجد مغلق تماشياً مع تعليمات الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا”.

شاهد أيضاً

نشر أول دفعة من “قوة الفضاء الأميركية” ببلد عربي.. المغزى والتوقيت

الحرة / ترجمات – واشنطن 21 سبتمبر 2020 تم إقامة حفل في قطر لتعيين أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Powered by Live Score & Live Score App