الرئيسيةتونس اليوم

استئناف الطيران الداخلي في السعودية، فماذا ننتظر في تونس؟

انطلقت صباح اليوم الأحد أول رحلة جوية داخلية من مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد باتجاه العاصمة الرياض عبر الخطوط السعودية، بعد توقف لفترة كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا.

وقام وزير النقل(أنور معروف متاع السعودية) ، رئيس مجلس الهيئة العامة الطيران المدني السعودي، صالح الجاسر، بجولة في المطار للوقوف على كافة الاستعدادات لانطلاق الرحلات الداخلية، وما تم اتخاذه من ترتيبات وفرت الشروط الصحية والاحترازية.

من جهتها، أكدت الهيئة العامة للطيران أنه لن يسمح للمسافر الذي تصل درجة حرارته لأكثر من 38 من دخول مطارات المملكة، حسب البروتوكولات الوقائية الصحية المعدة من الجهات الصحية المختصة.

وكشفت الهيئة عن الإجراءات التي يجب على المسافرين اتباعها عند السفر، والتي تهدف لضمان رحلة سفر آمنة، إضافة إلى تجنب المنع من السفر عند إخلاله بهذه الالتزامات المحددة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني ووزارة الصحة المتبعة داخل المطارات.

وأوضحت الهيئة أن على المسافر الالتزام بشراء التذاكر إلكترونيا، وقياس درجة الحرارة في المطار، وسيقتصر الدخول للمطار على المسافرين فقط ويستثنى من ذلك مرافق واحد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، والالتزام بلبس الكمامة.

الغريب ان وزير النقل عندنا صامت لا يتكلم الا ليسمعنا شعرا عن فتوحاته في مكافحة الفساد  وان قام بإجراء فهو اقالة مسؤول  يشوش عليه بكفاءته مثلما فعل مع نزار بوقيلة الرئيس المدير العام لاتصالات تونس ايام كان وزيرا لتكنولوجيات الاتصال

فما الموانع التي تحول دون استئناف الخطوط التونسية السريعة لسفراتها المحدودة بطبيعتها عبر المطارات التونسية ؟ الم نقل اننا انتصرنا على الكورونا وتحكمنا في تفشيها؟ فاش تستنى إبعث رسائل للعالم من حولك ان الحياة عادت تدريجيا ؟

والمخاطر؟

في كل استئناف لحياتنا العادية هناك مخاطر، في عودة الدروس في عمل المقاهي والمطاعم وحتى الحمامات، الحل ليس الاغلاق او المنع مدى الحياة، الحل في الاجراءات الوقائية والمتابعة

واسئناف السفرات الى مطارات جربة وصفاقس وطبؤرقة والمنستير وغيرها سيكون فرصة مثالية للتدرب على البروتوكول الذي يتعين اعتماده لاحقا عند استئناف النقل الجوي الدولي

املنا ان كهنة الوزير سيقومون بالواجب ويبلغونه رأينا لعل فيه ما ينفعه وينفع النقل في تونس التي زادت البطالة فيها لاول مرة منذ عام ونصف، ونحن نضع ايدينا ننتظر مصير الموسم السياحي رغم اجتهادات القائمين على القطاع فقد اصدرت الوزارة البروتوكول الصحي وافاد المدير العام للديوان الوطني للسياحة نبيل بزيوش  أن الحدود التونسية ستفتح، قريبا، لاستقبال السياح الألمان والأوروبيين والجزائريين وغيرهم.

وكشف المسؤول، خلال منتدى نظم،يوم الجمعة 29 ماي 2020، عن بعد، أن المفاوضات جارية مع الأطراف الألمانية المعنية، من أجل فتح حدودها، أيضا. مشيرا إلى أن جائحة كورونا أثرت على النشاط السياحي في تونس على غرار بقية بلدان العالم محدثة أزمة غير مسبوقة.واعتبر بزيوش، أن اطلاق البروتوكول الصحي للسياحة سيبعث برسالة طمأنة لكل وكالات الأسفار وللسياح، سيما أنه وضع جميع القواعد الصحية لضمان إقامة آمنة في تونس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.