الرئيسيةتونس اليوم

البرلمان يسقط لائحة رفض التدخل الاجنبي في ليبيا

رفض مشروع لائحة إعلان رفض البرلمان التدخل الخارجي في  ليبيا ومناهضته لتشكيل قاعدة لوجستية داخل التراب التونسي قصد تسهيل تنفيذ هذا التدخل بـ 94 نعم 07 إحتفاظ و68 رفض.

وقد امتد الجدل ساعات طويلة تطلب التصويت على التمديد بساعة واحدة لنقاش مشروع اللائحة المتعلقة بإعلان رفض البرلمان للتدخل الخارجي في ليبيا ومناهضته لتشكيل قاعدة لوجستية داخل التراب التونسي قصد تسهيل تنفيذ هذا التدخل وبساعتين للحوار حول الدبلوماسية البرلمانية بـ 153 نعم دون إحتفاظ و16 رفض

وكانت عبير موسي قالت خلال الجلسة  “أذكركم بأننا لا نملك مفاتيح البرلمان، فالحبيب خضر هو الذي يمسكها“.

وبالعودة إلى لائحتها أكدت موسي أن النقاش كشف عن تحيز للمحاور مشيرة إلى كل الامتيازات الممنوحة لتركيا  خاصة على المستوى التجاري أضرت بالاقتصاد التونسي.

 وأضافت أن البرلمان العربي  الذي تنتمي إليه تونس ندد بالتدخل التركي  وكذلك البرلمان الأفريقي.  متابعة أن اللائحة ترفض أي تدخل في ليبيا دون ذكر أي دولة. وقد تم الاستشهاد بتركيا وقطر كمثالين في الديباجة فقط.

 بعد نصف ساعة من التشاور، قررت كتلة الدستوري الحر  الأخذ بعين الاعتبار التدخلات المتعددة للنواب الذين يمثلون القوى الديمقراطية والتقدمية. ونتيجة لذلك  تم ازالة تركيا وقطر من ديباجة الإعلان.

وقُدم نص النسخة النهائية من مشروع  اللائحة.

وفي ختام الجزء الأول من الجلسة انتهى التصويت بـ94نعم 7 محتفظ68 لا مما يعني عدم مرور اللائحة بسبب عدم وجود أغلبية الأصوات. المقدرة بـ109 صوتا لتمرير مشروع اللائحة.

وجدير بالذكر ان عبير موسي حضرت الجلسة رغم  تزامنها مع فرق والدها الذي دفن يوم الاثنين الماضي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.