في العالم

السعودية تطالب بمقعد عربي دائم في مجلس الامن

أكدت السعودية الضرورة الملحة للمضي قدماً في إصلاح مجلس الأمن الدولي وتطوير أساليب عمله، داعيةً الدول الأعضاء إلى التفاعل بشكل خلاق مع الأفكار المطروحة، والإسهام في إيجاد آليات تمكن المجلس من القيام بواجبه حيال الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وبمقعد عربي دائم في مجلس الأمن، إلى جانب الخمسة الكبار حالياً.

وجاء ذلك في كلمة المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المُعَلِّمِي، مساء الثلاثاء في مجلس الأمن الدولي في المناقشة المفتوحة حول سبل إصلاح أساليب عمل المجلس، وفق ما نقلت اليوم الأربعاء، وكالة الأنباء السعودية.  

وقال الدبلوماسي السعودي  إن المملكة “في مقدمة الدول التي ترى أن هناك ضرورة ملحة للمضي قدماً في عملية إصلاح مجلس الأمن، بما في ذلك تطوير أساليب عمله“. 

وأضاف: “تدعم المملكة العربية السعودية جهود المجموعة العربية حول عملية إصلاح مجلس الأمن والمطالبة بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة في حال أي إصلاح في المستقبل للمجلس، والمطالبة كذلك بتمثيل عربي متناسب في فئة المقاعد غير الدائمة”، ويعني إضافة دولة عربية واحدة على الأقل إلى أعضاء مجلس الأمن الدائمين أمريكا، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا.

وأردف مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة أن “غالبية الدول الأعضاء تتفق على وجود خلل في عمل مجلس الأمن، ينال من مصداقيته ويحد من قدرته على أداء دور فاعل في مسائل تسوية النزاع، كما هو واضح من الجمود الذي يسيطر على المجلس بالنسبة للعديد من القضايا، مثل القضية الفلسطينية والأزمة السورية“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.