الرئيسيةفي العالم

وزير الخارجية السابق كولن باول يتهم ترامب بالكذب

انتقد كولن باول الجنرال البارز ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق الرئيس دونالد ترامب قائلا “إنه يكذب باستمرار”. ولم يكتف الجمهوري باول بذلك بل أعلن دعمه لمرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

اعلن وزير الخارجية الأميركي الأسبق والسياسي والعسكري الجمهوري البارز كولن باول اليوم الأحد (السابع من جوان 2020) أنه سيصوت للمرشح الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الثالث من نوفمبر  المقبل، منددا بـ”أكاذيب” الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

وباول وزير الخارجية في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش الابن وأول أميركي من أصل إفريقي يشغل منصب رئيس الأركان في الجيش الأميركي، ينتقد ترامب باستمرار. وفي 2016 أعلن أنه سيصوت للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وقال باول المنتمي للحزب الجمهوري لشبكة “سي ان ان” إنه “لم يكن باستطاعتي التصويت له (في 2016) وبالتأكيد لا يمكنني دعم الرئيس ترامب هذه السنة”. وأضاف آسفا “لدينا دستور وعلينا احترام الدستور والرئيس ابتعد عنه”. وتابع “لم أستخدم هذه الكلمة يوما لأي من الرؤساء الأربعة الذين عملت معهم: إنه يكذب”. ودان صمت الحزب الجمهوري حيال ترامب.

وكرر باول “إنه يكذب باستمرار”، داعيا كل الأميركيين إلى التفكير في تأثيره على المجتمع وعلى مكانة الولايات المتحدة في العالم. وقال “فكروا واعتمدوا على حسكم السليم. اسألوا أنفسكم: هل هذا الأمر جيد لبلدي؟”.

وردا على سؤال عن الانتقادات التي وجهها لترامب الى وزير الدفاع السابق جيم ماتيس الذي اتهم الرئيس بـ”تقسيم” الأميركيين قال باول إن ذلك لا جدل حوله. وأضاف وزير الخارجية الأسبق “انظروا إلى ما فعله ليقسمنا”، مشيرا إلى التوتر العرقي الذي تشهده الولايات المتحدة وكذلك إلى مكانتها في العالم.

وباول الذي كان من أشد المدافعين عن غزو العراق، قدم في الخامس من فيفري اير 2003 أمام مجلس الأمن الدولي عرضا كاملا حول أسلحة دمار شامل يملكها العراق وشكلت ذريعة لغزو هذا البلد.

واعترف باول بأن ذلك “لطخ” سمعته. وقال “إنها وصمة لأنني أنا من قدم هذا العرض باسم الولايات المتحدة أمام العالم، وهذا سيبقى جزءا من حصيلة عملي”.

Colin Powell, a real stiff who was very responsible for getting us into the disastrous Middle East Wars, just announced he will be voting for another stiff, Sleepy Joe Biden. Didn’t Powell say that Iraq had “weapons of mass destruction?” They didn’t, but off we went to WAR!

وفي تغريدة نشرها بعيد المقابلة، عاد ترامب إلى هذا الفصل. وكتب الرئيس الأميركي “ألم يقل باول إن العراق كان يملك أسلحة دمار شامل؟ لم يكن يملكها لكننا ذهبنا الى الحرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.