الرئيسيةعالم البيزنس

فرنسا وهولندا تتوصلان إلى صفقة بشأن إنقاذ Air France–KLM

قال وزير المالية الهولندي اليوم الخميس إن الحكومة ستعقد مؤتمرا صحفيا اليوم  الجمعة لإعلان تفاصيل حزمة مساعدة اتفقت عليها فرنسا وهولندا فيما يتعلق بمساهمة بلاده في إنقاذ Air France–KLM

وبموجب الصفقة، تفرج الحكومة الهولندية عن حوالي 3.4 مليار يورو في صورة قروض مضمونة ومباشرة إلى KLM وتعين ممثل بمجلس الإدارة، حسبما ذكره اثنان من عدة مصادر مطلعة لرويترز.

 لكن مكتب وزير المالية الهولندي وُبكه هويكسترا أصدر دعوة في ساعة متأخرة من يوم امس  لحضور مؤتمر صحفي يوم الجمعة “لإعلان تفاصيل حزمة المساعدة المالية لشركة KLM” وذلك بعد أن أوردت رويترز نبأ الاتفاق.

وكشفت الحكومتان، اللتان تملك كل منهما 14٪ في Air France–KLM عن مساعدة فرنسية بسبعة مليارات يورو في افريل

وما بين مليارين وأربعة مليارات مزمعة من هولندا في ظل أزمة فيروس كورونا التي أوقفت حركة السفر الجوي بشكل شبه تام.

لكن فحصا برلمانيا حجب المساهمة الهولندية فضلا عن مفاوضات مضنية رفضت فيها فرنسا طلبا هولنديا لمقعد في مجلس إدارة KLM، وهو ما كان سيضعف من سيطرة المجموعة على وحدتها الهولندية.

وقالت المصادر إنه بدلا من ذلك فإن الاتفاق الجديد سيتضمن تعيين مراقب حكومي لا يملك حق التصويت وظيفته التأكد من أن إنفاق أموال دافعي الضرائب الهولنديين يقتصر على عمليات  KLM

وثمة خلافات بين الحكومتين الفرنسية والهولندية بشأن الإدارة والاستراتيجية في Air France–KLM التي نشأت في 2004 عن اندماج الناقلتين الوطنيتين للبلدين.

وبلغت الخلافات ذروتها في مارس من العام الماضي عندما استحوذت الحكومة الهولندية بشكل مفاجئ على حصة في المجموعة، في خطوة تستهدف مضاهاة حيازة فرنسا وموازنة نفوذها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.