الرئيسيةفي العالم

الكورونا تنال من ترامب، فهل تؤثر في الانتخابات؟

بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب إصابته هو وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا، طبيبه الخاص يؤكد أنه “بخير” وسيتابع نشاطه من الحجر الصحي، لكن ذلك لم بطمئن الأسواق المالية.

    
USA Washington Donald Trump und Melania (Andrew Caballerro-Reynolds/AFP/Getty Images)الرئيس ترامب يلغي اجتماعا انتخابيا إثر تأكد إصابته وعقيلته ميلانيا بكورونا

 

أعلن طبيب الرئيس الأمريكي الجمعة (الثاني من أكتوبر)، أن دونالد ترامب “بخير” وسيواصل أداء واجباته “دون انقطاع” أثناء الحجر الصحي مع السيدة الأولى ميلانيا، بعدما ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا.
وكان ترامب قد غرّد قبل ذلك على حسابه بموقع تويتر معلنا  إصابته هو وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا المسستجد.

وكتب ترامب “الليلة، ثبت إصابتي أنا وميلانيا بكوفيد19- وسنبدأ الخضوع للحجر الصحي والتعافي على الفور. وسنجتاز هذا الأمر معا!”. ولم يذكر ترامب مدة الحجر الصحي.

على ضوء ذلك، أُلغي مهرجان انتخابي في فلوريدا كان من المقرر ليوم الجمعة في مطار سانفورد في الولاية الأمريكية، وبات جدول ترامب المحدّث يقتصر على مكالمة هاتفية خلال منتصف النهار حول “دعم المسنين في مواجهة كوفيد-19”.
وفي ردّ فعل سريع في أسواق المال، تراجعت أسعار الأسهم في السوق الآجلة الأميركية، كما تراجع مؤشر داو جونز 1,7 في المائة وستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 1,6 في المئة فيما ارتفع الين مقابل الدولار.

U.S. President Donald Trump wears a protective face mask during a tour of the Fujifilm Diosynth Biotechnologies’ Innovation Center, a pharmaceutical manufacturing plant where components for a potential coronavirus disease (COVID-19) vaccine candidate are being developed, in Morrisville, North Carolina, U.S., July 27, 2020. Picture taken July 27, 2020. REUTERS/Carlos Barria

وعبر عدد من زعماء العالم عن تمنياتهم بالشفاء للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بعد إعلانه عن إصابته بفيروس كورونا المستجد هو وزوجته ميلانيا ترامب.

وقال  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، إنه يتمنى الشفاء العاجل لترامب، وأكد أنه واثق من أن “حيوية” الرئيس الأميركي ستساعده في محاربة فيروس كورونا المستجد.

ونقل الكرملين عن بوتين قوله :”أنا مقتنع بأن حيويتك وتفاؤلك ومعنوياتك العالية  ستساعدك على مواجهة هذا الفيروس الخطير”.

ومن جانبه، كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في تغريدة: “مثل ملايين الإسرائيليين، تتجه أفكارنا، سارة وأنا، نحو الرئيس دونالد ترامب والسيدة الأولى ميلانيا ترامب ونتمنى لصديقينا الشفاء التام والسريع”.

وعبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هو الآخر، عن أمنياته بالشفاء العاجل للرئيس الأميركي وزوجته، و تمنى أن “يتجاوزا هذه المرحلة بسرعة للعودة بكامل الصحة والعافية لمواصلة قيادة جهود الولايات المتحدة المقدرة نحو العمل على مكافحة هذا الفيروس على مستوي العالم لصالح الإنسانية جمعاء”.

وتمنى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الجمعة، الشفاء “التام والعاجل” للرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي أعلن إصابته مع زوجته ميلانيا بوباء كوفيد-19.

وكتب غيبريسوس في تغريدة “أحر تمنياتي للرئيس دونالد ترامب والسيدة الأولى بالشفاء التام والعاجل”.

لكن بمجرد إعلان الخبر، بدأ كثيرون يتساءلون عن تأثير هذا الخبر على الانتخابات الأميركية، وخاصة أن الإصابة بفيروس كورونا ستمنع ترامب من استكمال حملته الانتخابية بشكل طبيعي.

وردا على هذا التساؤل، أكد حازم الغبرا، عضو الحزب الجمهوري والمستشار السابق بوزارة الخارجية الأميركية، أن إصابة الرئيس ترامب تعتبر حدثا غير مبسوق في جائحة غير مسبوقة، تؤثر على ملايين الناس حول العالم.

وأضاف الغبرا في تصريحات  أن الإصابة تأتي في ذروة الانتخابات الأميركية وفي ذروة حملة ترامب، وأنها ستعطل الكثير من المهام الأساسية للحملة.

أما المحلل المصري محمد السطوحي، المختص في الشأن الأميركي، فيري أن إصابة ترامب سيكون لها تأثير مباشر على حملته الانتخابية وعلى المؤتمرات الحاشدة اللي يستمتع الرئيس ترامب بحضورها.

وأضاف سطوحي  أن الرئيس ترامب حرص على استمرار المؤتمرات الحاشدة، رغم فيروس كورونا، لأنها تعتبر الأوكسجين لحملته الانتخابية.

التأثير على النتيجة

وبعد ساعات من إعلان ترامب نبأ إصابته، قال البيت الأبيض، إن الرئيس ترامب، ألغى التجمع الانتخابي الذي كان مقررا الجمعة في فلوريدا بعد ثبوت إصابته والسيدة الأولى بفيروس كورونا المستجد.

ويعقد ترامب المرشح لولاية ثانية عن الحزب الجمهوري، تجمعات في مختلف الولايات في إطار حملته الانتخابية تحسبا للانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر القادم.

وفي الأسبوع الماضي، قام ترامب بزيارة إلى جاكسونفيل في إطار حملته الانتخابية، ثم توقف في ميامي حيث يعمل على جذب الناخبين في هذه الولاية المتأرجحة نتائجها بين الديمقراطيين والجمهوريين.

أما عن تأثير إصابة ترامب على نتيجة الانتخابات، قال الغبرا  “سيحاول الديمقراطيون استغلال هذا الحدث لصالحهم”، لكنه أشار إلى أن الرئيس الأميركي سيستفيد من إصابته بالفيروس، عن طريق كسب تعاطف المواطن الأميركي العادي، وأنه من الصعب أن يكون الوضع الصحي المؤقت للرئيس مؤثرا على قرار المواطن الأميركي.

وأوضح أن  المواطن الأميركي سيتعاطف مع ترامب لأنه سيشعر أن رئيسه يعيش همومه ومشاكله، مؤكدا أن هذا الشعور كان سبب فوز ترامب في 2016، وأن حملته ستحاول استغلال هذه الفرصة.

بينما يرى سطوحي أن الحزب الديمقراطي سيحاول استغلال هذه الإصابة، لتفنيد تصريحات الرئيس بشأن الجهود التي بذلتها إدارته لمحاربة الفيروس.

المناظرات

وما يثير قلق الأميركيين أيضا، هو مصير المناظرات الرئاسية التي تعتبر تقليدا هاما في الانتخابات الأميركية، وإذا خضع الرئيس الأميركي للحجر لمدة 14 يوما التي يوصي بها الأطباء، فإن فترة العزل ستنتهي بعد موعد المناظرة الثانية، المقرر لها في 15 أكتوبر.

وكان البيت الأبيض ألغى نشاطات ترامب ابتداء من يوم الجمعة.

وتأتي إصابة ترامب بعد أيام من المناظرة الأولى، التي عقدت في 29 من سبتمبر قد شهدت جدلا قويا بين المرشحين حول عدة مواضيع ساخنة.

وتعليقا على احتمالية تأجيل أو إلغاء المناظرات الرئاسية المتبقية، أكد الغبرا أنه من المتوقع أن يتم تأجيل هذا المناظرات، بسبب إصابة الرئيس بكورونا، مشيراً إلى أن المناظرات لم تعد حاسمة في الانتخابات الأميركية، لأنه لم يعد يتابعها إلا عدد قليل من الأميركيين.

وأوضح أن أي مواطن يستطيع الاطلاع على برنامج أي مرشح بسهولة على الإنترنت دون انتظار هذه المناظرات، وأن من ينتظرها يرغب في مشاهدة مناظرات حادة.

أما سطوحي فقال إنه من الصعب إجراء المناظرة الثانية، وأنه سيتم إلغاؤها، لأن الرئيس ترامب سيكون خلالها في فترة العزل الصحي.

وأضاف سطوحي “حتى لو كان الرئيس ترامب لائقا صحيا، فمن غير المنطقي أن تتم المناظرة الثانية لأنه سيكون في العزل، وأنه سيتم إلغاؤها”، مشيرا إلى أنه من الممكن مشاركته في المناظرة الثالثة في حالة شفائه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.