الرئيسية / الرئيسية / مهرجان الجونة السينمائي يعلن تفاصيل دورته الرابعة في مؤتمر صحفي

مهرجان الجونة السينمائي يعلن تفاصيل دورته الرابعة في مؤتمر صحفي

في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الـ8 من أكتوبر  2020 في فندق نايل ريتز كارلتون، تحت إشراف وزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار ووزارة الصحة، وبحضور مؤسسي المهرجان وإدارته ورعاته وعدد من خبراء صناعة السينما، كشف مهرجان الجونة السينمائي عن تفاصيل دورته الرابعة، التي ستقام في الفترة بين 23-31 أكتوبر/ 2020 في مدينة الجونة.

في بداية المؤتمر، عُرض فيديو قصير يكشف أهم فعاليات وإحصائيات الدورات السابقة للمهرجان، ثم افتتحت النجمة يسرا. ثم قدمت الإعلامية لميس الحديدي والتي قدمت بدورها متحدثي المؤتمر وهم: المهندس نجيب ساويرس مؤسس المهرجان والمهندس سميح ساويرس مؤسس الجونة وانتشال التميمي مدير المهرجان وبشرى رزة المؤسس المشارك ورئيس عمليات المهرجان وأمير رمسيس المدير الفني للمهرجان. إضافة إلى عدد من أعضاء لجنة أوراسكوم للتنمية المعنية بنشاط المهرجان ومنهم: أمل المصري المنسق العام للمهرجان وعمرو منسي المؤسس المشارك والمستشار التنفيذي للمهرجان والمهندس عمر الحمامصي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية.

خلال المؤتمر، أُفصح عن تفاصيل الدورة الحالية بما في ذلك قائمة الأفلام المشاركة وفعاليات المهرجان وخبراء ونجوم صناعة السينما المشاركين، إضافة إلى محترفي الصناعة وحائزي جائزة الإنجاز الإبداعي.

وقال المهندس نجيب ساويرس: ” وجهة نظري كانت تنحاز إلى تأجيل الدورة بسبب جو الكآبة الكبير وصعوبة وصول النجوم العالميين، لكن كان الرأي الغالب، ويبدو هو الصحيح، أن نعقد الدورة وأن لا تتوقف عجلة الإنتاج والسياحة التي تشكل مصدرًا كبيرًا للعمالة المصرية، فكان القرار بأن ننفذ الإجراءات الاحترازية ونكمل المسيرة. من المفترض أن نسمي مهرجاننا مهرجان التحدي هذا العام”.

ثم عقب المهندس سميح ساويرس قائلا: “الصعوبة كانت في عمل توازن بين عمل المهرجان والحفاظ على الإجراءات الاحترازية. لكن كان قراري في الأول إنه طالما مهرجانات فينيسيا وسان سباستيان اتعملوا، يبقى هنقدر. قدرنا نحصل على تأكيد حوالي 200 شخصية عالمية هيحضروا، وهما دول سفراء المهرجان عالميًا”.

عن التحديات التي واجهت المهرجان هذا العام تحدث انتشال التميمي: “قررنا دعوة ممثلين عن المهرجانات السينمائية من جميع القارات، في حلقة نقاشية افتراضية، للتأكيد على دعم السينما والمهرجانات. الجونة واحد من المهرجانات السينمائية التي ستُعقد فعليًا هذا العام، ومثلما كان فينيسيا مبادر على المستوى الدولي فإن مهرجان الجونة مبادر على المستوى العربي. ثم استكمل قائلًا: “هذه السنة واجهنا صعوبة تواجد النجوم الأمريكيين، رغم ذلك، استطعنا دعوة الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو الذي سيحصل على جائزة الإنجاز الإبداعي، والممثل الفرنسي المغربي الأصل سعيد تجماوي الذي سيحصل على جائزة عمر الشريف. على المستوى المصري، تذهب جائزة الإنجاز الإبداعي إلى النجم السينمائي خالد الصاوي ومصمم المناظر المميز أنسي أبو سيف”.

وقالت بشرى رزة عن جسر الجونة السينمائي: “ورش عمل جسر الجونة السينمائي ملتقى لصناع الأفلام والنجوم المختلفين من جميع أنحاء العالم. هذا العام تُقام حلقة نقاشية عن تمكين النساء في صناعة السينما، وتتضمن سينمائيات وممثلات وضمنهم المخرجة الفلسطينية نجوى نجار والنجمة الهندية ريشا شارما. إلى جانب ذلك يقيم مدرب التمثيل الشهير جيرالد جايمس ورشة للتمثيل ضمن فعاليات الجسر”.

عن البرنامج الفني وأهم الأفلام قال أمير رمسيس: “مستوى الأفلام لن يقل عن مستوى الأفلام التي عُرضت في الدورات السابقة. استطعنا الجمع بين أفضل الأفلام التي عرضت في مهرجانات برلين وكان وفينيسيا وسان سباستيان. السنة ديه سنعرض فيلم “حارس الذهب” من بطولة النجم المصري أحمد مالك وفيلم “استمع” الحائز على جائزة أسد المستقبل، وفيلم “احتضار” لهلال بيدراوف، وفيجو مورتنسن سيشارك في نقاش أونلاين بعد عرض فيلمه الأحدث “سقوط” في الدورة الرابعة للمهرجان”.

وقال المهندس عمر الحمامصي: “أهم حاجة في وقت المهرجان هو صحة وسلامة الموظفين والعاملين والضيوف. مساحة مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة مساحة مفتوحة وهناك 90 دقيقة بين كل فاعلية وأخرى لضمان التعقيم والتطهير”. وتابع: “احنا بندعم الابتكار في جميع المجالات سواء السينما أو ريادة الأعمال، كتير من الشباب بيحطوا مقرات شركاتهم في الجونة”.

وعن استراتيجية المهرجان تحدث عمرو منسي: “كل صناع الأفلام العرب أصبح المهرجان محطة مهمة لهم. المهرجان أصبح رائدًا في صناعة السينما. الرعاة مستمرين في دعمنا رغم كل التحديات”. وقالت أمل المصري عن التفاصيل التنفيذية للمهرجان: “التحديات القائمة جعلتنا نعيد التفكير في كل جزء من المهرجان، وهذا يجعلنا نطور أكثر. على سبيل المثال، دفعنا الوباء لتقليل الأوراق والمطبوعات، وزيادة استخدام التكنولوجيا عامة، وهذا ما كان سيحدث على أي حال، فأرى أن التحدي زاد من سرعة تطور المهرجان”.

يتضمن برنامج هذا العام 16 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و10 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة و18 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة وفيلمين ضمن العروض الخاصة، إضافة إلى 17 فيلمًا في قسم الاختيار الرسمي – خارج المسابقة. يُفتتح هذا العام أيضًا، مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، الذي سيحتضن فعاليات المهرجان ليكون أول فعالية ثقافية تقام فيه. تصميم البوستر لهذا العام مستوحى من تصميم المركز ذاته الذي يتضمن عددًا من الأقبية المخروطية التي تحيط ساحة المركز بطبقة من الظلال التي تمزج ما بين داخله وخارجه، مانحة بُعدًا فائقًا لأجواء الفعاليات.

سلط المؤتمر الضوء على بعض من فعاليات منطلق الجونة السينمائي وجسر الجونة السينمائي، مكوني منصة الجونة السينمائية، ذراع الصناعة الخاصة بالمهرجان، والتي ستقام فعالياتها في مقر جامعة برلين التقنية (تي يو برلين) بالجونة في الفترة ما بين 25 – 29 أكتوبر 2020.

يستكمل المهرجان أيضًا دعمه للسينما العربية في المهرجانات السينمائية العالمية، مساهمًا في تمكين صناع السينما العرب، خاصة خارج العالم العربي. في إطار ذلك، استكمل المهرجان تعاونه مع الدورة الـ10 لمهرجان مالمو للسينما العربية وورشة فاينال كت في فينيسيا، التي يقدم فيها جوائز نقدية لمشاريع أفلام عربية.

يكرم المهرجان هذا العام، النجم السينمائي خالد الصاوي ومصمم المناظر الاستثنائي أنسي أبو سيف، وذلك لمساهمتهما الخالدة في صناعة السينما المصرية. كما يقيم المهرجان معرضًا استعاديًا لأعمال مصمم المناظر أنسي أبو سيف، ويتضمن المعرض بوسترات لأفلامه واسكتشات وتخطيطات الديكور والأزياء، مع عرض مقاطع فيديو من أفلامه.

إضافة إلى ذلك، يستكمل المهرجان حفل “السينما في حفل موسيقي” الذي بدأه في دورته الثانية، والذي يسلط الضوء على موسيقى السينما الخالدة ودورها. سيقام الحفل في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة هذا العام، ويتألف من عرض فيلم “الصبي” لشارلي شابلن مع عزف أوركسترا حي لموسيقى الفيلم بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي. يأتي هذا الحفل بمناسبة مرور 100 عام على إطلاق فيلم “الصبي”.

أيضًا، أعلن مهرجان الجونة عن شركاء ورعاة دورته الرابعة. يقام المهرجان برعاية أوراسكوم للتنمية والجونة، بالتعاون مع O West ومنلي. يتضمن شركاء المهرجان: الشريك الإعلامي الرئيسي قناة أون وشريك الاتصالات أورنج والشريك الإعلامي يورو نيوز، إضافة إلى الشريك والناقل الرسمي سيكست- أبو غالي موتورز. إضافة إلى ذلك، يقام المهرجان بالشراكة مع تيك توك وفنادير مارينا. رعاة المهرجان: المشروب الرسمي للمهرجان بيبسي والناقل الرسمي مصر للطيران، بدعم من بنك الإسكندرية ومكادي هايتس ونستله ميجا آيس كريم. كما يتضمن رعاة التجميل الراعي الرسمي للتجميل محمد الصغير والراعي الرسمي للتجميل لانكوم بالتنسيق مع نسبريسو وفاين. يُنظَم المهرجان، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ووزارة الصحة والسكان ووزارة الثقافة والمركز القومي للسينما.

شاهد أيضاً

اشرف العوادي لوديع الجري ، حتى كان تجري وحدك باش تجي الثاني

نشر اشرف العوادي رىيس منظمة انا يقظ تفاصيل دعوته لبرنامج وحش الشاشة  واشتراط وديع الجريء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Powered by Live Score & Live Score App