الرئيسية / الرئيسية / وفاة 11 شخصًا على الأقل في غرق قارب مهاجرين قبالة تونس
Migrants and refugees wrapped in survival foil blankets rest aboard the Topaz Responder ship run by Maltese NGO Moas and the Italian Red Cross after a rescue operation, on November 5, 2016 off the coast of Libya. / AFP PHOTO / ANDREAS SOLARO

وفاة 11 شخصًا على الأقل في غرق قارب مهاجرين قبالة تونس

مهاجرون أفارقة بعد إنقاذهم إثر غرق القارب الذي كان يقلهم- أرشيف
معدل وصول المهاجرين غير الشرعيين إلى جزر الكناري لم يسبق له مثيل

قال مسؤول أمني تونسي إن 11 مهاجرا على الأقل من أفريقيا لقوا حتفهم إثر غرق قاربهم قبالة تونس، الأحد، أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وقال المسؤول، وفق وكالة رويترز، إن خفر السواحل التونسي انتشل جثث ثماني نساء وثلاثة أطفال قبالة الساحل قرب صفاقس، في وقت متأخر يوم الأحد.

بينما قال مسؤولون آخرون إن نحو 30 شخصا صعدوا على متن القارب بهدف الوصول إلى إيطاليا.

ويبحث خفر السواحل عن الأشخاص المفقودين الآخرين.

وفي العام الماضي، غرق نحو 90 مهاجرا أفريقيا بعد انقلاب قاربهم في طريقه إلى أوروبا من ليبيا، في أحد أسوأ الحوادث في المياه التونسية.

في سياق ذي صلة، قالت وكالة فرانس برس إن أكثر من ألف مهاجر أفريقي وصلوا إلى سواحل جزر الكناري الإسبانية في غضون 48 ساعة، وفق ما أفاد مسؤولون في الصليب الأحمر.

وأكد المسؤولون أن معدل وصول المهاجرين غير الشرعيين إلى جزر الكناري لم يسبق له مثيل منذ أكثر من عقد.

ومنذ الخميس، وصل 1015 مهاجراً على متن 37 قاربًا في جزر لانزاروتي وفويرتيفنتورا وغران كناريا وتينيريفي، والأخيرتان هما الأبعد (250 إلى 300 كيلومتر) عن الساحل الأفريقي.

وقال متحدث باسم الصليب الأحمر إن المهاجرين يتحدرون من دول المغرب أو من أفريقيا جنوب الصحراء وأنهم يتمتعون بصحة جيدة رغم “انخفاض بسيط” في درجة حرارة الجسم.

ولفت المتحدث إلى أن هذا المعدل من المهاجرين الوافدين يعادل “إلى حد ما” ما حصل في عام 2006، عندما بلغ عدد المهاجرين الواصلين إلى جزر الكناري 30 ألفاً.

ويسلك المهاجرون الأفارقة طريق جزر الكناري بدلاً من البحر المتوسط، بسبب اتفاقيات ضبط حدود الاتحاد الأوروبي مع تركيا وليبيا والمغرب.

شاهد أيضاً

اشرف العوادي لوديع الجري ، حتى كان تجري وحدك باش تجي الثاني

نشر اشرف العوادي رىيس منظمة انا يقظ تفاصيل دعوته لبرنامج وحش الشاشة  واشتراط وديع الجريء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Powered by Live Score & Live Score App