في العالم

لقاء نتنياهو-بن سلمان:اسرائيل تؤكد والسعودية تنفي

نفى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الاثنين (23 نوفمبر 2020) تقارير إعلامية إسرائيلية تحدّثت عن لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في المملكة. وكتب الوزير في تغريدة بالانكليزية “تابعت تقارير صحافية حول اجتماع مزعوم بين سمو ولي العهد ومسؤولين إسرائيليين خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها (وزير الخارجية الأميركي مايك) بومبيو. لم يحدث مثل هذا الاجتماع. المسؤولون الوحيدون الحاضرون كانوا أميركيين وسعوديين”.

وفي وقت لاحق، نشر تغريدة ثانية باللغة العربية جاء فيها “لاحظت أنّ بعض وسائل الاعلام تناقلت خبرا مفاده ان سمو ولي العهد التقى بمسؤولين إسرائيليين ضمنهم رئيس الوزراء خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي الاخيرة الى المملكة. الخبر عار عن الصحة تماما ولم يحدث اللقاء المزعوم”.

وأكد مصدّر حكومي إسرائيلي الزيارة. كما نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مسؤولين رسميين إسرائيليين لم تكشف هوياتهم قولهم إن نتانياهو ويوسي كوهين “توجّها إلى السعودية والتقيا بومبيو وبن سلمان في مدينة نيوم”، فيما نشر الإعلام الرسمي السعودي صورا وتسجيلا مصورا للقاء بين ولي العهد وبومبيو فقط.

وتقيم العديد من دول الخليج منذ سنوات علاقات سرية مع إسرائيل، وذلك على خلفية المخاوف المشتركة تجاه إيران بشكل خاص، بينما تشجّع الولايات المتحدة الجانبين على تطبيع العلاقات. وخرجت هذه الدبلوماسية السرية إلى العلن في اوت  الماضي عندما أعلنت الإمارات، حليف السعودية، تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

لكن إقامة علاقات مع السعودية القوة السياسية الإقليمية وصاحبة أكبر اقتصاد عربي، ستكون حتما بمثابة أحد أهم الأحداث الدبلوماسية في تاريخ إسرائيل منذ قيامها قبل 72 عاما. وتقول المملكة إنّ تسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرط مسبق لتطبيع العلاقات، رغم مؤشرات التقارب بين البلدين في السنوات الاخيرة.

وكشفت تقارير إعلامية إسرائيلية، النقاب عن “زيارة سرية” قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للسعودية يوم الأحد (22 نوفمبر 2020). وذكرت هيئة البث الإسرائيلية (كان) وإذاعة الجيش الإسرائيلي أن نتنياهو التقى هناك بولي العهد السعودي، محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. ومن جهة أخري انتشرت تغريدات مدونين وصحفيين رصدوا طائرة قامت برحلة خاصة بين تل أبيب ومدينة نيوم السعودية على ساحل البحر الأحمر، ومن بينهم المحرر في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، آفي شارف.

وفي اليوم التالي للزيارة المزعومة نشرت صحف ووسائل إعلام إسرائيلية تفاصيل أكثر عن الزيارة، حيث أشارت إلى أن رئيس وكالة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) يوسي كوهين، رافق نتانياهو في زيارته إلى موقع مدينة (نيوم) المستقبلية في شمال غربي المملكة والتي تعتبر أقرب نقطة إلى إسرائيل وأنه التقى فيها ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الأميركي.

في حين لم  يعلق مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي حتى  كتابة هذه الأسطر، على التقارير التي تناولت الزيارة، أكد وزير بالحكومة الإسرائيلية وعضو في حزب ليكود تقارير إعلامية تحدثت عن عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي اجتماعا في السعودية ووصف الأمر بأنه “إنجاز رائع”. في المقابل نفت السعودية ما تناقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية  بخصوص سفر نتنياهو سرا إلى المملكة العربية السعودية للقاء محمد بن سلمان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.