ثقافة وفنون

من فعّاليات “أيام سينمائية” الى مهرجان “أيام فلسطين السينمائية”… جهود نحو الارتقاء بالثقافة السينمائية

بدأت مؤسسة فيلم لاب: فلسطين، القائمة على أضخم حدث سينمائي دولي في فلسطين المعروف بفعّاليات “أيام سينمائية”، بالتحضير لانطلاقة الدورة المقبلة للسنة الحالية، والتي من المخطط ان تشهد نقلة نوعية هذا العام، حيث كشفت المؤسسة عن العديد من التطويرات والتحديثات التي ستشملها الدورة المقبلة من أهمها الارتقاء باسم الحدث من فعاليات “أيام سينمائية” الى مهرجان “أيام فلسطين السينمائية”.  

 

وفي هذا الصدد صرّح حنا عطا الله المدير الفني للمهرجان “منذ البداية كنا نركز على استقطاب أفلام محلية وعالمية إلى فلسطين، وإحياء الثقافة السينمائية المحلية، ومع التطور الملحوظ لايام سينمائية على مدار الخمس سنوات الماضية، أردنا التأكيد على تركيزنا على الإنتاجات السينمائية الفلسطينية الجديدة، وخلق صناعه سينمائية والنشاطات السينمائية الأخرى من خلال إعادة تسمية المهرجان”.

[metaslider id=2149]

وذكرت مؤسسة فيلم لاب: فلسطين على ان الدورة القادمة من المهرجان بنسخته الخامسة ستشهد استكمالًا وتطويرًا للنسخة الثانية من ملتقى صناع السينما المسمى “ملتقى فلسطين السينمائية”، والذي تأسس خلال الدورة الماضية، ويهدف إلى استقطاب أهم صناع السينما داخل فلسطين وخارجها، كما يطمح إلى خلق مساحة إبداعية لمناقشة الأفلام، وأيضاً إلى تطوير وعرض مشاريع الأفلام المنوي العمل عليها، والتواصل بين السينمائيين وعليه ستكون الثيمه لدورة ملتقى فلسطين السينمائي كيف نبني صناعه سينمائية فلسطينية.

 

كما وأكدت المؤسسة على الاستمرار في تنظيم مسابقة “طائر الشمس الفلسطيني” وتوزيع جائزة “طائر الشمس” لأفضل إنتاجات السينما الفلسطينية  او السينما عن فلسطين، لفئات الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية الطويلة  والانتاج، حيث سيتم فتح باب التقديم للمنافسة على الفئات الثلاث في شهر تموز – يوليو. هذا وتوفر المؤسسة كافة المعلومات حول شروط التقديم ونماذج طلبات الترشح للمعنيين\ات على صفحتها الالكترونية: www.flp.ps 

 

ويعتبر مهرجان “أيام فلسطين السينمائية” المهرجان السينمائي الدولي الوحيد في فلسطين، ويقام في الفترة من 17 إلى 23 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام في خمسة مدن فلسطينيه هي القدس ورام الله وغزة وبيت لحم ونابلس. ويهتم المهرجان بتقديم أصوات سينمائية قوية ومستقلة ومتنوعة تنتمي إلى مختلف أنحاء العالم، مع تركيز خاص على خلق وتقوية صناعة سينمائية محلية.

 

من الجدير ذكره ان دورة الاعوام الماضية من المهرجان كانت قد قدمت أكثر من ٧٠ فيلمًا فلسطينيًا وعالميًا، تنوعت بين الأفلام القصيرة والطويلة لجميع الفئات العمرية، يشمل فيلم “واجب” للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، كما ويهدف المهرجان إلى نشر الوعي السينمائي لدى الاطفال و الشباب من خلال ورش العمل وعروض سينمائية خاصة لهذه الفئات.

 

يشار الى ان “فيلم لاب – فلسطين” تأسست عام 2014 كمؤسسة غير ربحية، تقوم رؤيتها على صناعة إنتاجية وديناميكية للأفلام في فلسطين عن طريق توفير فضاء مثالي للجمع بين صناع السينما بهدف التحفيز على التعلم، و تبادل الخبرات، وتشكيل مصدر إلهام لبعضهم البعض، بالإضافة إلى إنتاج أفلام فنية، من خلال عرض مخزون متنوع من الأفلام للجماهير. وتحث المؤسسة الجمهور المهتم بالسينما وبرامج المؤسسة بالتواصل معها مباشرةّ  من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها وموقعها الالكتروني. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.