في العالم

“مفاوضات الغردقة”.. أبرز مخرجات المحادثات الليبية

الأمم المتحدة تأمل أن يؤدي الاتفاق إلى "وقف قريب لإطلاق النار" في ليبيا
الأمم المتحدة تأمل أن يؤدي الاتفاق إلى “وقف قريب لإطلاق النار” في ليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، الثلاثاء، التوصل إلى “توصيات مشتركة” بين الفرقاء الليبيين خلال جولة المحادثات الأمنية والعسكرية المباشرة التي جرت في محافظة الغردقة بمصر.

وقالت البعثة إن المحادثات، التي امتدت ليومين، اختتمت بالاتفاق على التوصية بـ “الإسراع في عقد اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5″، والإفراج الفوري عن كل من هو محتجز على الهوية من دون أي شروط أو قيود، واتخاذ التدابير العاجلة لتبادل المحتجزين بسبب العمليات العسكرية وذلك قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل”.

وشملت التوصيات أيضا “إيقاف حملات التصعيد الإعلامي وخطاب الكراهية”، و”الإسراع في فتح خطوط المواصلات الجوية والبرية”، وإحالة موضوع مهام ومسؤوليات حرس المنشآت النفطية إلى اللجنة العسكرية من أجل “اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان انتظام عملية الإنتاج والتصدير”.

وقالت البعثة إن المحادثات بين الوفدين اللذين يضمان ضباطا في الجيش والشرطة يمثلون كلا من حكومة الوفاق الوطني وقوات حفتر كانت “بروح المسؤولية والشفافية والثقة المتبادلة”.

 وتأمل البعثة أن يسهم هذا التطور بتمهيد الطريق أمام الأطراف الليبية نحو الاتفاق على وقف نهائي ودائم لإطلاق النار في “وقت قريب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.