الرئيسيةثقافة وفنون

مات وحيد حامد: انا فاتح محل كبير في شارع الكتاب  ليه اروح افتح كشك في شارع المخرجين”

أعلنت وسائل إعلام مصرية، وفاة الكاتب والسيناريست ا الشهير، وحيد حامد، في إحدى المستشفيات عن عمر ناهز 77 عاما.

وكان حامد قد تعرض لوعكة صحية يوم الخميس الماضي دخل على إثرها أحد مستشفيات، ليوضع تحت الملاحظة المستمرة في غرفة العناية المركزة.

وأشارت تقارير إعلامية وقتها إلى السيناريست الشهير كان يعاني منذ فترة مشاكل في الرئة مع ضعف في عضلة القلب، وأن التدهور في صحته ظهر بشكل كبير عقب المجهود الضخم الذي قام به خلال تكريمه بالدورة الماضية من مهرجان القاهرة السينمائي في منتصف الشهر الماضي

وكان حامد قد بدأ سيرته الإبداعية بكتابة القصة القصيرة والمسرحية، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما ليقدم عشرات الأفلام و المسلسلات.

واعتاد الكاتب الراحل على نشر  مقالات سياسية واجتماعية في العديد من الصحف المصرية والعبية الشهيرة،  كذلك أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات، متتالية أخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

وقد شكل السيناريست وحيد حامد ثنائيا متفردا مع عادل امام  ، قدما خلاله العديد من الأعمال المميزة في تاريخهما، والتي كانت علامة فارقة في السينما المصرية.

الفتى الطائر

في السبعينات، قدم عادل إمام، مسلسل أحلام الفتى الطائر، من تأليف وحيد حامد، وإخراج محمد فاضل، بطولة عمر الحريري، صفية العمري، محمود المليجي، رجاء حسين.

انتخبوا الدكتور

في السينما، في بداية الثمانينات، قدم عادل إمام، ووحيد حامد، فيلم انتخبوا الدكتور سليمان عبدالباسط، بطولة مديحة كامل وسهير البابلي، وإخراج محمد عبدالعزيز.

الإنسان يعيش مرة واحدة

عام 1981، قدم وحيد حامد، وعادل إمام، فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة، من إخراج سيمون صالح، بطولة يسرا، زين العشماوي، علي الشريف، حاتم ذو الفقار، ودارت غالبية أحداثه في منطقة السلوم.

الغول

قدم وحيد حامد، مع عادل إمام، فيلم الغول، من إخراج سمير سيف، بطولة فريد شوقي، نيللي، حاتم ذو الفقار، وكانت أشهر عبارات الزعيم في الفيلم “قانون ساكسونيا”.

الهلفوت

ومع وحيد حامد، والمخرج سمير سيف، قدم عادل إمام، فيلم الهلفوت، بطولة سعيد صالح، إلهام شاهين.

اللعب مع الكبار

في بداية التسعينات، قدم وحيد حامد، مع عادل إمام، فيلم اللعب الكبار، من إخراج شريف عرفة، بطولة حسين فهمي، محمود الجندي، عايدة رياض، ومن أشهر عبارات عادل إمام في نهاية الفيلم “أنا هحلم.. هحلم”.

الإرهاب والكباب

عام 1992، قدم وحيد حامد، وعادل إمام، مع المخرج شريف عرفة، فيلم الإرهاب والكباب، بطولة يسرا، كمال الشناوي، أحمد راتب، ومن عبارات عادل إمام في الفيلم “شفاك الله وعفاك يا أستاذ مدحت”، “الكباب الكباب لا نخلي عيشتكوا هباب”.

المنسي

للمرة الثالثة، قدم وحيد حامد، وعادل إمام، مع المخرج شريف عرفة، فيلم المنسي، بطولة يسرا، كرم مطاوع، ومن أشهر العبارات التي قالها الزعيم، ويستخدمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، “أنا لو زهقت ومشيت .. اتحبس”.

طيور الظلام

وفي منتصف التسعينيات، قدم الثلاثي وحيد حامد، عادل إمام، شريف عرفة، فيلم طيور الظلام، بطولة يسرا، رياض الخولي، أحمد راتب، جميل راتب، ومن أشهر المقولات بالفيلم “أنا خارج يا فتحي.. وأنا كمان خارج يا علي”.

النوم في العسل

والتقى الثلاثي وحيد حامد، عادل إمام، شريف عرفة، مجددا، في فيلم النوم في العسل، بطولة دلال عبدالعزيز، شيرين سيف النصر، عبدالرحمن أبو زهرة، ومن أشهر عبارات الفيلم”حلوان انضربت”، “آه آآآه”.

عمارة يعقوبيان

وفي منتصف الألفية الجديدة، قدم وحيد حامد، وعادل إمام، فيلم عمارة يعقوبيان، من إخراج مروان حامد، نجل السيناريست وحيد حامد، بطولة يسرا، إسعاد يونس، هند صبري، خالد صالح، خالد الصاوي، محمد عادل إمام.

وكذلك قدم  وحيد حامد مع النجم المصري الراحل أحمد زكي رائعته:” اضحك علشان الصورة تطلع حلوة” وفيلم “البريء” الذي أثار الكثير من الجدل والنقاش وتعرض للصنصرة في مشهد نهايته، وهو من اخراج عاطف الطيب

ومن مسلسلاته التي نالت الكثير من الشهرة، مسلسل “الجماعة” والذي طرح فيه قصة نشوء جماعة “الأخوان المسلمين” في مصر، بالإضافة إلى العديد من الأعمال التي لاقت نجاحا كبيرا مثل “بدون ذكر أسماء” و”الدم والنار”.

وحيد حامد ونجله مروان رفقة مسعود أمر الله آل علي المدير الفني لدبي السينمائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.