في العالم

مصر.. عشرات القتلى والجرحى في أحدث كارثة قطار

قالت وزارة الصحة المصرية إن 11 شخصا قد توفوا وأصيب 98 آخرون اليوم الأحد (18 افريل) بعد انقلاب أربع عربات قطار بمحافظة القليوبية شمالي القاهرة.

وقالت وزارة الصحة إن أكثر من 50 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى ثلاثة مستشفيات في المحافظة.

ويطالب مصريون على وسائل التواصل الاجتماعي وزير النقل كامل الوزير بالاستقالة.

ورفض وزير النقل المصري، كامل الوزير، الأحد 18 افريل 2021، مقترحات عدد كبير من المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، بإيقاف الخدمة عبر السكك الحديدية إلى غاية انتهاء الإصلاحات، وذلك بسبب توالي الكوارث على سكك القطارات التي تخلف عشرات القتلى، مشدداً على أنه “لن يتهرب من المسؤولية”.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، في وقت سابق من الأحد، وفاة 11 شخصاً وإصابة أكثر من 90 آخرين، بعد حادث القطار الذي هز البلاد.

في تصريحات نقلتها وسائل إعلام مصرية، وهي الأولى له بعد الكارثة، ردَّ الوزير على دعوات تطالب بإقالته، بتأكيد أنه “لن يتهرب من المسؤولية”، كما أنه صرح قائلاً: “نعمل في الليل والنهار من أجل إصلاح السكك الحديدية وتقديم خدمات مميزة للمسافرين”.

كما رفض في المناسبة نفسها، مقترحات بإيقاف الخدمة إلى حين اكتمال الإصلاحات، وعلل ذلك بأن “قطارات السكة الحديدية تقل نحو مليون راكب يومياً”.

المتحدث نفسه كشف عن تشكيل لجنة للتحقيق في الحادث؛ لمعرفة ملابساته وسبب خروج عربتين من القطار رقم 949 (القاهرة-المنصورة)، مشدداً على أنه سيحرص على محاسبة كل المسؤولين عن الفاجعة.

كما ذكر أيضاً، أن “الدولة رصدت 222 مليار جنيه لتطوير منظومة السكة الحديدية؛ لتقليل حوادث القطارات”.

والواقعة هي الأحدث في سلسلة حوادث قطارات بمصر في الآونة الأخيرة. وكان 20 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وأصيب حوالي 200 بجروح في مارس في حادث تصادم بين قطارين بالقرب من طهطا الواقعة على بعد نحو 440 كيلومترا جنوبي القاهرة.

وأصيب 15 فرداً في وقت سابق منافريل  بعد خروج عربتي قطار عن مسارهما قرب مدينة منيا القمح على بعد نحو 70 كيلومتراً شمالي القاهرة.

أكثر الحوادث حصدا للأرواح وقع في العام 2002 عندما لقي 361 شخصا حتفهم بعدما اندلعت النيران في قطار مزدحم في جنوب العاصمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.