الرئيسيةتونس اليوم

في استقبال الغنوشي لسفير الصين:حافظ الزواري يؤكد على اليات الصداقة البرلمانية

بيّن حافظ_الزواري مساعد رئيس  مجلس النواب المكلف بالتصرف العام أن تونس تعتبر شريكا اقتصاديا مع الصين، معربا عن الامل في أن تتطور العلاقات نحو علاقات استثمارية. وابرز في هذا السياق إمكانية ارساء لجنة مشتركة بين البلدين للتفاوض وفض الاشكالات والصعوبات، تمثل جميع الاطراف الحكومية والبرلمانية التونسية والصينية.
وابرز  الزواري الذي يراس جمعية الصداقة البرلمانية التونسية الصينية أهمية مزيد دعم العلاقات البرلمانية، ولاسيما عبر تبادل الخبرات والتجارب، وتنشيط اليات  الصداقة البرلمانية. مشيرا الى الدور الذي يضطلع به البرلمانيون في دفع التعاون الثنائي خاصة من خلال ما يتم سنّه من تشريعات ملائمة .
كان ذلك عند استقبال رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي
 صباح ليوم الاربعاء 05 ماي 2021 بقصر باردو السيد ZHANG Jianguo ، سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس،  وأشاد رئيس مجلس نواب الشعب بالمستوى الممتاز للعلاقات التاريخية بين تونس والصين، والحرص المشترك على مزيد دفعها في مختلف المجالات. وعبّر عن الشكر لجمهورية الصين الشعبية للدعم الذي ما فتئت تقدّمه لتونس لمجابهة تفشي فيروس كورونا، من خلال منح هبات لمستلزمات الوقاية وآلات التنفس الاصطناعي والأكسجين، فضلا عن منح تونس 200 ألف جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني المضاد لفيروس كورونا. وأكّد أهمية مواصلة هذا التعاون الإيجابي لاسيما من خلال مضاعفة مجهودات تسريع توفير اللقاحات المضادة للفيروس، والتعاون في مجال انتاج وتصنيع اللقاح في تونس بالشراكة مع المخابر الصينية أمام ظهور سلالات جديدة من الكوفيد.
وأبٍرز رئيس مجلس نواب الشعب من جهة أخرى  أهمية مزيد تعزيز مستويات التبادل التجاري والسياحي وتكثيف فرص الاستثمار.
 من جهته، أكّد سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس الحرص الصيني على مزيد تعزيز العلاقات مع بلادنا على مختلف الأصعدة، مشيرا الى استعداد الصين لمواصلة دعم تونس في مواجهتها لفيروس كوفيد 19 من خلال المساعدة على توفير اللقاحات ووسائل الوقاية والحماية. وبيّن في هذا الإطار الأهمية التي يكتسيها التعاون الثنائي في المجال الصحّي والذي تجسّم من خلال المستشفى الجامعي بصفاقس، وعبر البعثات الطبية الصينية لإسناد مجهودات الفرق الطبية التونسية .
وأشار من جهة أخرى الى ضرورة تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي ودعم الاستثمار والتعاون في المجال السياحي . وأبرز الأهمية التي توليها الشركات الصينية للاستثمار في تونس وعبرها في افريقيا، مؤكّدا الاستعداد لمزيد العمل المشترك من أجل تذليل مختلف الصعوبات لتحقيق هذا الهدف.
🔹 وأشار رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية العياشي الزمال الذي حضر الاستقبال  الى خطورة الوضع الوبائي في تونس من حيث الارتفاع الكبير في عدد الوفايات والمرضى، مؤكّدا الحاجة الى مزيد دعم الصين لتونس في مواجهتها لهذه الازمة الصحية ولاسيما عبر توفير كمية اضافية من اللقاحات الصينية التي تأخّر وصولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.