الرئيسيةثقافة وفنون

وفاة الموسيقار جمال سلامة بسبب الكورونا

قالت نقابة المهن الموسيقية في مصر إن الموسيقار جمال سلامة توفي الجمعة 7 ماي  2021، عن عمر ناهز 76 عاماً، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا. وكان الراحل قد دخل إلى المستشفى قبل أيام قليلة متأثراً بإصابته بالفيروس.

إذ قالت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم في بيان إن “ميدان الإبداع العربي فقد فارساً نبيلاً وعبقرية موسيقية وإحدى الأيقونات الفنية”.

وُلد جمال سلامة في الخامس من أكتوبر  1945 ونشأ في كنف عائلة فنية؛ إذ كان أبوه حافظ أحمد سلامة مؤلفاً موسيقياً، وأخوه ملحناً وعازفاً لآلة الأكورديون بفرقة أم كلثوم.

درس الموسيقى وتخصص في آلة البيانو ثم التأليف الموسيقي بالمعهد العالي للموسيقى (الكونسرفتوار) الذي انضم إلى هيئة التدريس فيه لاحقاً.

كما لحّن جمال سلامة للعديد من المغنيات العرب أمثال اللبنانية ماجدة الرومي والمغربية سميرة سعيد والتونسية صوفيا صادق، كما وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام مثل (حبيبي دائماً) و(النمر الأسود) و(العذاب.. امرأة).

في الدراما التلفزيونية كانت له بصمته الموسيقية بمسلسلات (الحب وأشياء أخرى) و(هي.. والمستحيل) و(الإنسان والمجهول) و(دعوة للحب) و(ذئاب الجبل) وكذلك العديد من الأغاني الدينية التي قدمتها ياسمين الخيام في مسلسلات (على هامش السيرة) و(ساعة ولد الهدى) و(محمد رسول الله).

فيما أُسندت إليه قيادة الفرقة القومية للفنون الشعبية، كما كان عضواً في لجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى للثقافة وعضواً باللجنة العليا لمهرجان الموسيقى العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.