الرئيسيةفي العالم

رحيل سيدة مصر الاولى ، والسيسي يمنحها وسام الكمال

كشف البرلماني المصري السابق، محمد أنور عصمت السادات، الجمعة، أن جنازة جيهان السادات؛ أرملة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ستقام عصر اليوم، بمنطقة المنصة أمام النصب التذكاري للجندي المجهول، في مدينة نصر شمالي القاهرة، حيث اغتيل زوجها.

وقال محمد أنور عصمت السادات؛ وهو ابن شقيق الرئيس المصري الراحل، إن العائلة جرى إبلاغها بحضور الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وكبار رجال الدولة للمشاركة في الجنازة، في خطوة تكريم للراحلة.

وأوضح ، أن السبب في تحديد هذا المكان للجنازة هو وصية الراحلة بأن يتم دفنها إلى جانب زوجها الرئيس الراحل في قبره الموجود بجوار قبر الجندي المجهول في نفس المنطقة.

وجرى دفن الرئيس الراحل في هذا المكان الذي تم اغتياله فيه يوم السادس من أكتوبر عام 1981، خلال العرض العسكري للاحتفال بنصر حرب أكتوبر.

وعن تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة جيهان السادات، قال البرلماني السابق إن زوجة عمه كانت تعاني من مرض السرطان على مدى عامين، وعولجت منه في الولايات المتحدة، لكن منذ قرابة 4 أشهر، عادت لمصر وكانت تداوم على العلاج بالقاهرة.

وأضاف أنها منذ حوالى أسبوعين تعرضت لوعكة صحية شديدة مما استدعى نقلها للمركز الطبي العالمي شرقي القاهرة، وظلت في غرفة الرعاية المركزة. وكان السيسي ورئاسة الجمهورية في متابعة لحالتها أولا بأول، ووجه الرئيس بتوفير كافة سبل الرعاية لها.

وأوضح أنها “تحسنت بالفعل في الأيام الأخيرة بفضل دعاء المصريين لها وبفضل الرعاية الطبية، لكن صباح الجمعة، تدهورت الحالة الصحية وحدث لديها خلل في الوظائف الحيوية للجسد، ولم تفلح جهود الفريق الطبي الأجنبي والمصري في إنعاشها وفارقت الحياة”.

 عن عمر ناهز 88 عاما

وقالت الرئاسة المصرية -في بيان- إنها تنعى ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات الذي وصفته بـ”بطل الحرب والسلام”.

وأشار البيان إلى أن جيهان السادات قدمت نموذجا للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر 1973، والذي مثل علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث.

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بمنح الراحلة وسام الكمال، وإطلاق اسمها على طريق يربط بين وسط القاهرة وشرقي العاصمة كان يحمل اسم “محور الفردوس”، حسب البيان ذاته.

ومؤخرا، أفادت تقارير محلية بأن جيهان السادات رقدت في غرفة العناية المركزة بأحد المراكز الطبية العالمية لمدة 30 يوما عقب عودتها من رحلة علاجية في الولايات المتحدة الأميركية.

ولم يفصح أحد من أسرة جيهان السادات عن طبيعة مرضها حتى وفاتها.

وجيهان السادات مواليد عام 1933، وكانت أول امرأة تحمل لقب “سيدة مصر الأولى”، إذ لعبت دورا كبيرا في العمل الاجتماعي أثناء تولي زوجها رئاسة البلاد (1970-1981).

وولدت جيهان بالقاهرة لأب مصري يحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية، وكانت تعمل محاضرة في جامعة القاهرة سابقا، وأستاذة زائرة في الجامعة الأميركية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.