تونس اليومعالم البيزنس

بعد تركيا، روسيا تستأنف رحلاتها السياحية إلى مصر،فمتى تونس؟

مطار شرم الشيخ الدولي/رويترز

قررت الحكومة الروسية، السبت 24 جويلية  2021، استئناف الرحلات الجوية بين العاصمة موسكو والمنتجعات السياحية المصرية، اعتباراً من 9اوت المقبل، وذلك بعد توقفٍ دامَ نحو 6 سنوات.

جاء ذلك في بيان للسفارة الروسية في القاهرة، بشأن حركة الطيران بين العاصمة الروسية، ومدينتي الغردقة وشرم الشيخ (شمال شرقي مصر).

حيث ذكر البيان، أنه “تقرر تحديد يوم 9 اوت  المقبل، لانطلاق 5 رحلات أسبوعياً من موسكو إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ”، موضحاً أنه “سيتم اتخاذ قرار آخر لزيادة عدد الرحلات الجوية إلى هذه الوجهات، وضمن ذلك رحلات من مدن أخرى في روسيا، بناءً على نتائج الزيارة الأخيرة للوفد الروسي لمصر لتقييم حالة الوباء”.

كانت السلطات الروسية قد قررت، الخميس 8جويلية  2021، رفع الحظر المفروض على رحلات الطيران العارض (الشارتر) إلى مصر، بعدما ظل سارياً لأعوام.

إذ وقَّع حينها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوماً يُلغي الحظر المفروض على رحلات الطيران العارض إلى مصر.

إلغاء الرحلات الروسية

يشار إلى أن روسيا كانت قد ألغت جميع الرحلات الجوية إلى مصر، في نوفمبر  2015؛ بعد أيام من تحطُّم طائرة ركاب فوق شبه جزيرة سيناء (شمال شرق).

في 31 أكتوبر  2015، تحطمت طائرة “كوغاليم آفيا”، من طراز إيرباص A321، بسيناء، وكانت في طريقها من منتجع شرم الشيخ إلى مدينة سان بطرسبرغ الروسية، وكان على متن الطائرة 224 شخصاً، بينهم 24 طفلاً.

من جانبها، نقلت صحيفة “المصري اليوم” الخاصة، أن المرسوم الرئاسي الروسي قضى بإلغاء المرسوم رقم 553، الذي صدر في 8 جانفي  2015، تحت عنوان “بعض الإجراءات الرامية إلى ضمان الأمن القومي لروسيا الاتحادية، وحماية مواطني روسيا الاتحادية من أعمال إجرامية وغير قانونية”.

إذ كان المرسوم 553 يقضي بمنع شركات الطيران في روسيا من تسيير أي رحلات إلى مصر، باستثناء تلك التي تتوجه إلى العاصمة القاهرة.

جدير بالذكر أن الروس يمثلون ما بين 35 و50% من جملة السائحين الذين كانوا يزورون البحر الأحمر، وخلال غيابهم تصدَّر الألمان والأوكرانيون والإنجليز القائمة، حتي ظهر فيروس كورونا، حيث تصدَّر الأوكرانيون القائمة خلال عام 2020 والثلث الأول من 2021.

من ناحية أخرى، كانت الرئاسة المصرية أعلنت في الـ23 من افريل  2021، عن اتفاق الرئيسين المصري والروسي على استئناف حركة الطيران بالكامل بين البلدين.

وبعد تركيا ترفع روسيا الحظر عن مصر في ما تبقى تونس منسية ، ويذكر ان وزير السياحة  الحبيب عمار ادى زيارة رسمية إلى روسيا في شهر افريل  ، مرفوقا بكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج محمد علي النفطي ومديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية.

وباستثناء رحلات محدودة فإن القرار السياسي هو الذي ظل غائبا برفع الحظر عن الوجهة التونسية في رحلات الشارتر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.