الرئيسيةشؤون عربيةفي العالم

دعوة اسرائيلية لمحمد السادس لزيارة تل أبيب

وجه الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، دعوة إلى الملك المغربي  محمد السادس من أجل زيارة إسرائيل “قريبا”، مقدما التهاني بمناسبة عيد العرش “نيابة عن شعب ودولة إسرائيل.

ووفق ما أوردته وزارة الخارجية الإسرائيلية، يوم الخميس، فإن وزير الخارجية يائير لابيد سلم نظيره المغربي ناصر بوريطة رسالة من رئيس الدولة إسحاق هرتسوغ، موجهة إلى الملك محمد السادس. ومما جاء في رسالة الرئيس الإسرائيلي إلى الملك محمد السادس: “اسمحوا لي أن أعرب عن خالص تقديري لقرار الملك بإقامة علاقات دبلوماسية وسلمية وودية كاملة بين المغرب وإسرائيل، مضيفا: “نحن ملتزمون بتعميق قوة علاقاتنا ونأمل أن تتوسع وتزدهر بمرور الوقت”. وتابع هرتسوغ بالقول: “تشترك دولتانا في علاقة طويلة وتاريخية، وأنا أقدر التزام العائلة المالكة بضمان سلامة وأمن اليهود في بلدك على مر السنين”، معتبرا أن “هذا الالتزام متعدد الأجيال، والذي بدأ مع أسلافك، هو رمز عزيز على التضامن”. وأعرب الرئيس الإسرائيلي عن تقديره لـ”التعاون الواسع والناجح بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل في العديد من المجالات بما في ذلك الدبلوماسية والأمن والشؤون الاقتصادية والثقافة والسياحة والطب والزراعة”. وأردف: “نأمل في مواصلة الجهود لتعزيز وتوسيع هذا التعاون خلال السنوات القادمة بما يعود بالفائدة على بلدينا، مستطردا بالقول: “يجب أن أؤكد أيضًا على المساهمة الرائعة للجالية اليهودية المتميزة في المغرب ليهود العالم وإسرائيل”. ووفق المصدر ذاته، فإن الرئيس الإسرائيلي خاطب الملك محمد السادس بالقول: “يسعدني أن ألتقي مع جلالتك في المستقبل القريب”، مضيفا: “كلنا أمل أن نقوم بتوسيع التعاون خلال السنوات المقبلة، بما فيه خير للشعبين. تقبّل تحياتي للعائلة المالكة ولكل أبناء الشعب المغربي”.

 

  • يأتي ذلك تزامنا مع زيارة وزير الخارجية الاسرائيلية يائير لابيد، إلى المغرب، في أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي إلى الرباط، حيث أشرف لابيد رفقة الوزير المنتدب في الخارجية المغربية، محسن الجزولي، ورئيس مكتب الاتصال الاسرائيلي لدى الرباط، صباح الخميس  12 اوت  على افتتاح مكتب الاتصال الاسرائيلي بالرباط بشكل رسمي.

وقام الوفد الإسرائيلي بزيارة إلى ضريحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، ثم التقى لابيد نظيره المغربي ناصر بوريطة، ووقعا على ثلاث اتفاقيات تهدف الى تعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين.

يُشار إلى أن المغرب قرر يوم 10 ديسمبر الماضي، استئناف علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل،  بعدما كانت الرباط قد جمدت علاقاتها مع تل أبيب في عام 2000، إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية “انتفاضة الأقصى”، لتكون بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان. :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.