الرئيسيةثقافة وفنون

مهرجان الجونة: كباتن الزعتري:اللاجئ يحتاج ان يحلم وفرصة لتحقيق حلمه

سيعرض في ايام قرطاج السينمائية

سيكون جمهور ايام قرطاج السينمائية مع فيلم لا يتكرر كثيرا هو اول افلام مخرجه علي العربي مخرج مصري اشتغل في دريم وفي قناة المانية وفي ناسيونال جيوغرافيك وغطى حروبا كثيرة في المنطقة من بينها الحرب في سوريا، وهناك ولدت فكرة الفيلم
كان علي العربي  يعمل تحت اكراهات التغطية الاخبارية بلا مشاعر او انحياز لاي كان ، ولذلك قرر ان يعود الى ضحايا الحرب ، فتتالت زياراته الى مخيم الزعتري في الاردن ، اكبر مخيمات اللاجئين السوريين ليرصد قصة محمود وفوزي المتيمين بكرة القدم وحلمهما في الالتحاق بفريق محترف يمارسان فيه لعبتهما المفضلة
قال المخرج علي العربي، مخرج فيلم كباتن الزعتري، في ندوة فيلمه الوثائقي في مهرجان الجونة، إنه تم القبض على فريق الفيلم أثناء تصويره في المخيم، معتقدين أن فريق الفيلم من اللاجئين ويريدون الهروب.
وأضاف العربي، أنه كان يصور تقريرًا داخل المخيم وسأله فوزي بطل الفيلم، حول ما اذا كان ما يصوره سيصل للعالم، وعندما أجابه بنعم قال له إنه يحلم باحتراف كرة القدم ومن هنا قرر تقديم الفيلم، وأصبح فريق الفيلم نافذة يعرف منها أهل المخيم ما يحدث في العالم.
وأكمل علي العربي حديثه: قررت ألا أصور مزيدًا من ساعات العمل بعدما وصل فوزي ومحمود لمرحلة النضج في عمر الـ23، خاصة أن الرحلة بدأت معهم وهما فى عمر الـ 16 عامًا.
شارك فيلم “كباتن الزعتري” في أكثر من 82 مهرجانا حول العالم، وترشح لأكثر من 15 جائزة دولية، وشهد عرضه العالمى الأول في مهرجان صاندانس السينمائي الدولي، حيث حصل على المركز الثاني ضمن قائمة أفضل أفلام في المهرجان، والفيلم كان قد فاز بعدة جوائز عند مشاركته في الدورة الثالثة ضمن القائمة القصيرة للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج.
يدور قصة “كباتن الزعتري” حول محمود وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن منذ خمس سنوات. على الرغم من ظروفهما الصعبة، فإنهما يركزان كل طاقتهما على حبهما الأول: كرة القدم. عندما تصل أكاديمية أسباير إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، ومن المنتظر أن ينطلق الفيلم في دور العرض الأمريكية في نيويورك ولوس أنجلوس ابتداءً من 19 نوفمبر.
ندوة كباتن الزعتري (1)
ندوة كباتن الزعتري (2)
ندوة كباتن الزعتري (3)

كان كباتن الزعتري قد شارك في أكثر من 82 مهرجانا حول العالم، وترشح لأكثر من 15 جائزة دولية، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان صاندانس السينمائي الدولي، حيث حصل على المركز الثاني ضمن قائمة أفضل أفلام في المهرجان.

من هو علي العربي؟

علي العربي منتج ومخرج مصري شاب، مؤسس شركة Ambient Light للإنتاج. بدأ مشواره منتجًا ومخرجًا للأفلام الوثائقية في قناة ZDF الألمانية، واستقال بعد فترة رغبة منه في صناعة محتوى يعبر عن وجهة نظره لينطلق بعدها في إنتاج أفلام وثائقية قصيرة لمنصات دولية معروفة ومنها ناشيونال جيوجرافيك الشرق الأوسط. فيلم كباتن الزعتري هو أول فيلم وثائقي طويل في مسيرته، وقضى العربي حوالي 8 سنوات مع بطلي فيلمه أثناء العمل عليه. حاليًا يعكف العربي على عدة مشاريع عربية وعالمية من ضمنها الفيلم الروائي أسطورة زينب ونوح للمخرج المخضرم يسري نصر الله، إذ يشارك علي في إنتاجه.

ندوة كباتن الزعتري (7)

 

كباتن الزعتري لـعلي العربي يفوز بجائزة التحكيم الخاصة من مهرجان هوت سبرينجز للأفلام الوثائقية المؤهل لجوائز الأوسكار

حصل الفيلم المصرى كباتن الزعترى للمخرج علي العربي على جائزة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم عالمى وثائقى طويل من مهرجان هوت سبرينجز للأفلام الوثائقية وهو واحد من المهرجانات المؤهلة لترشيحات الأوسكار، وذلك في ختام النسخة الثلاثين من المهرجان.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.