الرئيسيةثقافة وفنونمهرجان القاهرة السينمائى الدولى

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم المدير الفني لمهرجان كان

ظافر العابدين، مهدي هميلي، انيس لسود ولطفي عاشور يمثلون السينما التونسية

 كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن القائمة الكاملة للأفلام المشاركة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، التي ستقام خلال فعاليات دورته الـ 43، والتي من المقرر أن تنطلق في الفترة من 26 نوفمبر الجاري، وتستمر حتى 5 ديسمبر المقبل.
تشارك تونس بفيلمين في افاق السينما العربية لمهدي هميلي وانيس الاسود وهو فيلم طال انتظاره  بعد ان تاخر اتمامه في مرحلة ما بعد التصوير
و جاءت قائمة الأفلام المشاركة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية كالآتي:
1- بلوغ إخراج: سارة مسفر، فاطمة البنوي، جواهر العامري، هند الفهاد، نور الأمير الدولة: السعودية يفتتح الفيلم الروائي “بلوغ – Becoming” أفلام آفاق السينما العربية وهو خارج المسابقة، ويعرض عالميا لأول مرة، فيما تدور أحداثه حول خمس قصص قصيرة تستكشف العمق الإنساني، تحت وطأة المعاناة، الأسرار، القلق، والخوف.
2- أطياف إخراج: مهدي هميلي الدولة: تونس، لوكسمبرج، فرنسا خلال أحداث الفيلم الروائي “أطياف – Streams”، الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحبس آمال بتهمة الزنا والدعارة. ويجد ابنها مؤمن نفسه مدمرا من وقع الفضيحة، وغارقا في أعماق الحياة الليلية في تونس. بعد إطلاق سراحها، تبحث آمال عن نجلها في أكثر شوارع تونس تدنيا وعنفا. وفي رحلة البحث الطويلة عن الابن المفقود، يتعين على آمال مواجهة حقيقة انهيار المجتمع التونسي.
3- دفاتر مايا إخراج: جوانا حاجي توما، خليل جريج الدولة: فرنسا، لبنان، كندا تدور أحداث الفيلم الروائي “دفاتر مايا – Memory Box”، الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حول مايا، وهي أم عزباء تعيش في مونتريال مع ابنتها المراهقة أليكس. في ليلة عيد الميلاد يتلقون شحنة غير متوقعة. دفاتر وأشرطة وصور أرسلتها مايا إلى صديقتها المقربة في بيروت في الثمانينيات. ترفض مايا فتح الصندوق أو مواجهة ذكرياته، لكن أليكس تبدأ في الغوص فيه سرا. بين الخيال والواقع، تدخل أليكس عالم مراهقة والدتها الصاخبة والعاطفية خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وتكشف عن ألغاز الماضي الخفي.
4- فياسكو إخراج: نيقولا خوري الدولة: لبنان، هولندا خلال أحداث الفيلم الوثائقي “فياسكو – Fiasco” الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تظهر العلاقة القوية، وفي بعض الأحيان، المختلة التي تربط نيقولا بوالدته وأخته بعد وفاة والده. شقيقته تمارا تتزوج وتبتعد عن المنزل، ثم يترك وحده مع والدته وتوقعاتها للحياة الناجحة، والتي لا يستطيع تحقيقها. تخشى أمه أن يكون فاشلا. تخبره أمه أن “حياته مهزلة”، لأنه لا يبدي أي اهتمام بالعثور على زوجة، بيد أن نيقولا يحمل خوفا لا تعرف هي عنه شيئا.
5- قدحة إخراج: أنيس الأسود الدولة: تونس خلال الفيلم الروائي “قدحة – A Second Life” الذي يعرض لأول مرة عالميا، يتعرض الطفل قدحة إلى حادث مرور يدخل على إثره للمستشفى، وتتلقى والدته مساعدة إحدى الأسر التي تغطي مصاريف المستشفى وتوفر لعائلة قدحة المعوزة مسكنا، لكن سرعان ما يعرف الطفل سر تغير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب
. 6- كلشي ماكو إخراج: ميسون الباجه جي الدولة: العراق، المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، الكويت، الإمارات العربية المتحدة يدور الفيلم الروائي “كلشي ماكو – Our River…Our Sky” الذي يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حول سارة وهي أم عزباء وروائية، دخلت في حالة من الصمت بسبب وقت العنف الطائفي الشديد وحظر التجوال الليلي في بغداد. سمحت لنا هي وجيرانها بالدخول في حياتهم اليومية، وهم يكافحون لمقاومة تفتيت عالمهم وتجديد الشعور الهش بالأمل والإيمان بمستقبل أفضل.
7- لو انهارت الجدران (لو كان يطيحو لحيوط) إخراج: حكيم بلعباس الدولة: المغرب خلال أحداث الفيلم الروائي “لو انهارت الجدران – Collapsed Walls” الذي يعرض عالميا لأول مرة، يعيش سكان مدينة مغربية صغيرة حياة منفصلة، بنفس دورات العبء والأفراح الصغيرة، بينما تصر الحياة على الإستمرار. هنا، يقطن سكان هذه المدينة نفس العالم، لكنهم لا يعرفون دائمًا أنهم يعيشون حياة بعضهم البعض، يؤازرون كما يضرون بعضهم البعض، كل منهم يدعم ويدمر الآخر. من خلال أعراس وجنازات، قتل وتسامح، حب وتضحية وولادة جديدة، يبني الأحياء صرح الأمل، في الوقت الذي تجول أرواح الموتى باقية لتسهر على أمان أحبائها.
8- من القاهرة إخراج: هالة جلال الدولة: مصر أحداث الفيلم الوثائقي “من القاهرة – From Cairo” الذي يعرض عالميا لأول مرة، توثق حياة هبة وآية الشابتان اللاتي تعيشان وحدهن في القاهرة، حيث تتخذان قرارات صعبة وسط العديد من المخاوف.
9- النهر إخراج: غسان سلهب الدولة: لبنان، فرنسا، ألمانيا تتناول أحداث الفيلم الروائي “النهر – The River”، الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قصة رجل وامرأة على وشك مغادرة مطعم يقع في قلب الجبال اللبنانية. فوجئا بأزيز الطائرات المقاتلة على ارتفاع منخفض. من بعيد، يبدو أن الحرب تندلع مرة أخرى. يبدأ الرجل في البحث عنها بعد أن غابت عن أنظاره. وجدها على الجانب الآخر من الجبل. يغرقان معا في عمق الطبيعة التي تصبح طيفية بشكل متزايد، تماما مثل الخيط الرفيع الذي يربطهما.
10- هيليوبوليس إخراج: جعفر قاسم الدولة: الجزائر تدور أحداث الفيلم الروائي “هيلوبوليس – Heliopolis” الذي يعرض لأول مرة في أفريقيا، حول عائلة زناتي التي تقطن في مزرعتها العائلية الكبيرة ببلدة هيليوبوليس التي بناها المستعمر الفرنسي وسط حقول خصبة في الشرق الجزائري. ربّى سي مقداد ابنيه محفوظ ونجمة على القيم الإسلامية دون التفريط في الثقافة الغربية إذ كان يحلم برؤيتهما يلعبان دورا في الجزائر الفرنسية التي كان يؤمن بها. لكن نشوب الحرب العالمية الثانية أحدث اختلالا في هذا التوازن الهش وكشف النقاب عن جزائر أكثر تعقيدا.
  • 11- يوميات شارع جابرييل إخراج: رشيد مشهراوي الدولة: فلسطين أحداث الفيلم الوثائقي “يوميات شارع جابرييل –
  • عندما أغلقت السلطات الفرنسية حدودها وأهبطت طائراتها وحجزت مواطنيها في منازلهم ونشرت
    لشرطة في الشوارع، كان المخرج رشيد مشهراوي في باريس. ودون أي تخطيط بدأت تتدفق الذاكرة
    القادمة من فلسطين وتندمج مع اليوميات التي يعيشها هناك.

مهرجان القاهرة السينمائي  في ارقام

كشف محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، عن الإحصائية الكاملة للأفلام المشاركة ضمن فعاليات الدورة الـ 43، عن إجمالي عدد الأفلام المشاركة هذا العام ضمن فعاليات المهرجان و هو 98 فيلما، يمثلون  63 دولة حول العالم، وهي مقسمة كالآتي:” 76 فيلما طويلا، 22 فيلما قصيرا”.

وأوضح رئيس المهرجان، أن عروض الأفلام مقسمة كالآتي: “27 عرض عالمي أول، 7 أفلام عرض دولي أول، 44 فيلما عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 فيلما يعرض للمرة الأولى في الدول لعربية وشمال أفريقيا”.

لطفي عاشور في مسابقة الفيلم القصير

تشارك السينما التونسية بفيلم قصير للطفي عاشور في المسابقة الدولية للفيلم القصير،

نقطة عمياء | Blind Spot
لطفي عاشور | تونس، فرنسا | وثائقي تحريك | عرض دول أول |
2021 |14 د
تحت الحكم الديكتاتوري لبن علي، في السابع من أكتوبر
1991، تم اختطاف رجل في حمام إحدى الشركات العامة، في مكان ما في بلدة جنوب تونس. تعرض للتعذيب والقتل ثم اختفى دون أن يتم العثور عليه. بعد ما يقرب من ثلاثين عاما، عاد للتحدث إلينا. وهو ما يمكننا من أن نظهر إلى السطح ما قررنا طواعية أو كرها دفنه، وقمعة من تاريخنا الجمعي.

ظافر العابدين في المسابقة الدولية

تشارك تونس في المسابقة الدولية بفيلم غدوة لظافر العابدين من بطولته وانتاجه وهو الفيلم الذي امتنع سمير زقية مدير عام ادارة الفنون الركحية والبصرية عن تسليمه رخصة تصوير فتم الالتجاء الى رئاسة الحكومة التي مكنت ظافر العابدين من الترخيص الضروري

وتعلة الاستاذ زقية ان ظافر العابدين ليس له بطاقة  مخرج محترف

مع العلم بان وزارة الثقافة لم تدعم الفيلم اصلا

ظافر العابدين| تونس| روائي|عرض عالمي أول|2021 |101 د
تتدهور الحالة الصحية لحبيب؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن علي على حاضره، ذلك
الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، مما يؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب
.

 

تكريم تييري فريمو والمؤلف الموسيقي الهندي A.r rahman

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تكريم كل من المخرج الفرنسي تيري فريمو، والمؤلف الموسيقي الهندي A.r rahman. تيري فريمو هو مخرج فرنسي ولد في تولينز خارج غرونوبل عام 1960 ونشأ في ضاحية مينجوت في ليون. كان المدير الفني لمعهد Lumière في ليون منذ عام 1995 ثم تم تعيينه كمدير إداري. وأصبح المدير الفني لمهرجان كان السينمائي في عام 2004 والمدير الفني والتنفيذي للمهرجان عام 2007. كما حصل على درجة الماجستير في التاريخ المعاصر من Lumière University Lyon 2، وهو معروف أيضًا بفيلم “lumiere” والعديد من الأفلام الأخرى من إخراجه مثل “The Audacious Adventurer”. وA.R rahman هو مؤلف موسيقي وملحن هندي من مواليد عام 1967، تم اختياره ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيرا بالعالم ضمن قائمة مجلة الTime، وحصل على عدة جوائز عالمية كجائزة جرامى لأفضل أغنية مكتوبة لوسائل الإعلام المرئية، وجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وجائزة البافتا لأفضل موسيقى فيلم. ‎

من ناحية أخرى، سبق وأن أعلن المهرجان أيضًا عن منح النجم كريم عبد العزيز، جائزة فاتن حمامة للتميز، ضمن فعاليات الدورة المقبلة، تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة. كما قرر منح الفنانة الكبيرة نيللي، جائزة “الهرم الذهبي التقديرية” لإنجاز العمر، خلال حفل افتتاح فعاليات دورته الـ 43.

هند صبري …ونتفليكس

ستستضيف النسخة الثانية من مبادرة “لأنها أبدعت” التي تقدمها نيتفليكس ، الممثلة والمنتجة التنفيذية التونسية هند صبري ، حصريًا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال٤٣ ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

فيلم افتتاح المهرجان …

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اختيار الفيلم الأسباني “المسابقة الرسمية” كفيلم افتتاح الدورة الـ 43،
يُعرض الفيلم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، أنتونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز. تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال ملياردير يقرر أن يصنع فيلما ليترك بصمته، بحثا عن الأهمية والمكانة الاجتماعية.

“التطعيم للجميع”…

 كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن الإجراءات الاحترازية، التي من المنتظر أن يتم تطبيقها والالتزام بها خلال فعاليات الدورة الـ 43، التي ستنطلق في الفترة من 26 نوفمبر الجاري، وحتى 5 ديسمبر المقبل. قالت سارة بسادة، نائب المدير التنفيذي للمهرجان، إن الشعار الذي سترفعه الدورة الـ 43، هو “التطعيم للجميع”، حيث سيتم تطعيم كل العاملين والمشاركين ضمن المهرجان. ولفتت إلى أن الضيوف الأجانب سيكونون مطالبين أيضَا بتلقي اللقاح، مؤكدة على أنه في حالة ثبوت عدم تلقيهم له، فإنهم سيكونوا مطالبين بعمل تحليل Pcr، كل 72 ساعة، وهو ما ينطبق أيضًا على الجمهور المصري الذي سيتردد على فعاليات الدورة المقبلة. في نفس السياق، كشفت نائب المدير التنفيذي، عن أنه من المقرر أن يكون هناك مركز للتطعيم في دار الأوبرا المصرية، ومن المنتظر أن يبدأ العمل به خلال أيام ليكون هناك فترة كافية للتطعيم قبل انطلاق فعاليات المهرجان. فيما أكدت أنه سيكون هناك أكشاك لتسجيل اللقاح، وذلك ليس في دار الأوبرا فقط وإنما في كل الأماكن التي ستستضيف فعاليات المهرجان بما فيهم فندق إقامة الضيوف، ومركز التحرير الثقافي. كما لفتت إلى أن العيادات المتنقلة التابعة للمبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن صحة المرأة والصحة العامة، ستكون متواجدة أيضًا في كل أماكن فعاليات المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.