الرئيسيةشؤون عربية

رئيس الوزراء الاسرائيلي في الامارات: ايران الغائب الحاضر

بن زايد سيزور اسرائيل

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت محادثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي اليوم (الاثنين 13 ديسمبر 2021) في أول اجتماع علني على الإطلاق بين زعيم إسرائيل والحاكم الفعلي لدولة الإمارات. وقال السفير الإسرائيلي لدى الإمارات إن المسألة الإيرانية كانت مطروحة على جدول أعمال المباحثات التي تأتي بعد إقامة علاقات رسمية بين إسرائيل والإمارات في العام الماضي في ظل مبادرة إقليمية قادتها الولايات المتحدة.

وامتنع السفير الإسرائيلي أمير حايك عن الخوض في أي تفاصيل تتعلق بإيران. وقال لراديو الجيش الإسرائيلي في مقابلة “رئيس الوزراء لم يأت إلى هنا فقط لتناول المسألة الإيرانية”.

وفي الوقت الذي تحاول فيه القوى العالمية إحياء الاتفاق النووي الإيراني أوفدت أبوظبي الأسبوع الماضي مبعوثا إلى طهران. ومن المقرر وصول وفد أمريكي إلى الإمارات هذا الأسبوع لتحذير بنوكها من مخالفة العقوبات المفروضة على إيران.

وإيران ألد أعداء إسرائيل. غير أن بينيت لم يذكرها منذ بدأ أمس الأحد أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي للإمارات وسط تعهدات بتعزيز التجارة الثنائية وغيرها من أشكال التعاون المدني.

وقالت صحيفة إسرائيل هيوم نقلا عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم إن من المتوقع أن يطلع بينيت الشيخ محمد على معلومات استخباراتية فيما يتعلق بفصائل مسلحة تدعمها إيران وطائرات مسيرة تزودها بها في المنطقة.

وفي الشهر الماضي طرحت إسرائيل إمكانية إقامة دفاعات مشتركة مع دول عربية خليجية ضد إيران. وقال حايك إنه يجري ترتيب مبيعات عسكرية للإمارات رغم أن مصادر إسرائيلية في هذه الصناعة تقول إن إسرائيل لم تعرض حتى الآن نظم دفاعات جوية متقدمة.

وقال حايك “إسرائيل تتعاون مع صديق جديد ومع شريك للأجل الطويل وستكون الاعتبارات اعتبارات دفاعية واعتبارات تتعلق بكيفية العمل مع بلد صديق جدا جدا جدا لإسرائيل”.

وبلغ حجم التجارة السلعية الثنائية بين البلدين قرابة 500 مليون دولار حتى الآن في 2021 ارتفاعا من 125 مليونا في 2020 ومن المتوقع أن يواصل نموه بوتيرة سريعة.

وأعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الإثنين، أن ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، قبل دعوة بينت لزيارة إسرائيل. وذكرت هيئة البث الإسرائيلية (“كان 11”) أن بينيت أصدر أوامر ببدء العمل على ترتيب الزيارة أمام الجانب الإماراتي. فيما لم يصدر بعد أي إعلان إماراتي بهذا الشأن.

وكان بينت قد وصل إلى العاصمة الإماراتية، أبوظبي، مساء أمس، الأحد، في أول زيارة رسمية علنية لرئيس حكومة إسرائيلي للإمارات. وعقد اليوم سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين في الإمارات.

واستقبل بن زايد بينيت في قصره في أبو ظبي، قبل أن يتوجها إلى محادثات استمرت لأكثر من أربع ساعات، بحسب مسؤولين إسرائيليين، من بينها جلسة ثنائية جمعت بينيت بابن زايد، دامت أكثر من ساعتين.

وبحسب صحيفة “هآرتس”، فإن المشروع النووي الإيراني والهجمات التي تنسب لإيران على وسائل النقل البحري في الخليج العربي، كانت في محور المباحثات الثنائية بين بينيت وبن زايد؛ ولفتت الصحيفة إلى أن “الجانبين فضلا عدم الكشف عن خوض الزعيمان في هذه القضايا في تصريحاتهما لوسائل الإعلام”.

وفي نهاية الزيارة، أصدرت الإمارات وإسرائيل بيانا مشتركا، لم يتم التطرق فيه إلى الشأن الإيراني؛ ووفقا لـ”هآرتس” فإن “القيادة السياسية في إسرائيل فضلت مراعاة الاحتياجات الدبلوماسية للإمارات تجاه طهران”.

وجاء في بيان مشترك صدر عن الإمارات وإسرائيل أن الزيارة تمثل “خطوة أخرى فارقة على طريق تطوير العلاقات الدافئة والشراكة الضخمة”. وأضاف البيان أن البلدين ناقشا عددا من مجالات التعاون، ومنها التجارة والتكنولوجيا والبيئة والسياحة، فضلا عن تشكيل صندوق مشترك للبحث والتطوير.

وادعى بينيت، في ختام زيارته، أن هدف بلاده هو توسيع العلاقات، “بحيث لا يكون السلام بين القادة فحسب، بل أيضا بين الشعوب”، وذلك في تصريحات صدرت عنه قبل صعوده على متن طائرة عائدا إلى إسرائيل.

وقال بينيت: “شكرا للشيخ محمد بن زايد على الترحيب الحار بشكل خاص وعلى المحادثات العميقة والصادقة والهادفة”. وأضاف “تحدثنا اليوم عن نقاط القوة النسبية للدولتين وهدفنا هو توسيع العلاقات، بحيث لا يكون هناك سلام بين القادة فحسب، بل سلام بين الشعوب”.

وتابع “أغادر الإمارات بتفاؤل كبير بأن هذا النموذج للعلاقة بين الدولتين (إسرائيل والإمارات) يكون حجر الأساس في تشكيل شبكة من العلاقات الواسعة والمتينة في المنطقة كلها”.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (“وام”)، بحث بينيت وبن زايد “علاقات التعاون والقضايا الإقليمية”.

وأعرب بن زايد عن “تطلعه إلى أن تسهم زيارته (بينيت) في دفع علاقات التعاون إلى مزيد من الخطوات الإيجابية لمصلحة شعبي البلدين وشعوب المنطقة”.

كما بحثا “مسارات التعاون الثنائي وفرص تنميته في مختلف الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والتجارية والتنموية، خاصة مجالات الزراعة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والصحة”، وفق الوكالة.

وفي إطار زيارته، التقى بينيت بوزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وبوزيرة الثقافة الإماراتيين، إضافة إلى اللقاء الذي جمعه بولي العهد، بحسب ما جاء في البيان الصادر عن مكتب بينيت.

وخلال لقائهما ناقش رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، سلطان أحمد الجابر، “سبل تعزيز التعاون القائم بين الدولتين، بضمن ذلك في مجالات التكنولوجيا، والتجارة والطاقة، مع التركيز على المشاريع الخاصة بمجال الطاقات المتجددة”.

وفي وقت لاحق، التقى بينيت بوزيرة الثقافة الإماراتية، نورة بنت محمد الكعبي. “حيث بحث الاثنان التعاونات القائمة بين الدولتين في مجالات الثقافة والرياضة، بما في ذلك السينما والإنتاج التلفزيوني المشترك”.

واعتبر بينيت في مقابلة مع الوكالة الإماراتية أن زيارته تعكس “الواقع الجديد الذي تشهده المنطقة”.

وشدد بينيت في مقابلة مع “وام” على أن “العلاقات بين الدولتين توطدت في كافة المجالات وأنا مرتاح جدا بذلك”.

وأشار إلى “إبرام العديد من اتفاقات التعاون في مجالات التجارة، والأبحاث والتطوير، والسايبر، والصحة، والتربية والتعليم، والطيران وغير ذلك”.

وأضاف “أتطلع لاستمرار تطور العلاقات وتوطيدها”.

ومساء الأحد، وصل بينيت إلى مطار أبو ظبي الدولي، وكان في استقباله وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.