الرئيسيةتونس اليوم

البحرين تعين سفيرا في دمشق

وتونس، وقتاش؟

عيّن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، يوم الخميس، السفير وحيد مبارك سيار، رئيساً للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى سورية.

وجاء تعيين السفير بمرسوم رسمي من العاهل البحريني، يحمل الرقم 124 لسنة 2021، والقاضي بـ “يعيّن السفير وحيد مبارك سيار رئيساً للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى الجمهورية العربية السورية بلقب سفير فوق العادة مفوّض، وعلى وزير الخارجية تنفيذ هذا المرسوم، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية”.

وبحسب وزارة الخارجية البحرينية، فإنّ وحيد مبارك سيار عمل مستشاراً بسفارة البحرين لدى المملكة المتحدة، وكان الشخص الثاني بالسفارة بين عامي 1996 و2001، كما شغل سيار منصب سفير المملكة لدى دولة قطر بين عامي 2011 و2015، وكان سفيراً لدى سورية بين عامي 2001 و2008، كما شغل منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون منذ عام 2015.

وكانت وزارة الخارجية البحرينية قد أعلنت، في 28 ديسمبرعام 2018، في بيانٍ لها، عن “استمرار العمل في سفارة مملكة البحرين لدى الجمهورية العربية السورية”، مؤكدةً حينها أنّ “سفارة الجمهورية العربية السورية لدى مملكة البحرين تقوم بعملها”.

وجاء ذلك عقب يوم من افتتاح الإمارات العربية المتحدة سفارتها في العاصمة السورية دمشق رسميًا.

وكانت البحرين قد أغلقت سفارتها في العاصمة السورية دمشق، في 15 مارس 2012، وسحبت كل الدبلوماسيين والعاملين، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك، بحسب بيان لوزارة الخارجية البحرينية. وجاء ذلك، في حينه، عقب يوم من إغلاق المملكة العربية السعودية وإيطاليا سفارتيهما في دمشق.

وكان القائم بأعمال سفارة مملكة البحرين في دمشق علي خالد آل محمود، قد قدّم، في 14 افريل  الفائت، أوراق التفويض الخاصة بمتابعة أعمال مكتب البحرين لدى لبنان.

ماذا تنتظر تونس؟

لا احد يفهم سر ملازمة تونس الصمت وعدم مبادرتها بربط الصلة من جديد مع سوريا وتعيين سفير لها في دمشق، موقف الديبلوماسية عندنا يدخل فينا الشك هل كانت بلادنا من بين الدول التي حاربت سوريا لتكون خجولة من نفسها الى هذه الدرجة؟

فاش نستناو باش ترجع العلاقات عادية بين شعبين ليس بينهما سوى كل الخير؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.