شؤون عربية

المبعوث الأممي للصحراء الغربية يستعد لأولى جولاته بالمنطقة

In this photo made available Saturday, July 15, 2017 UN Special Envoy for Syria Staffan de Mistura speaks at a press conference…
ستافان دي ميستورا تم تعيينه في المنصب الذي ظل شاغرا منذ استقالة الألماني هورست كوهلر في ماي 2019.

يستعد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا، للقيام بأولى جولاته في المنطقة بعد تعيينه، مطلع أكتوبر الماضي، في المنصب الذي ظل شاغرا منذ استقالة الألماني هورست كوهلر، في مايو 2019.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في إحاطة صحفية إن دي ميستورا يستعد لجولته الإقليمية الأولى، مضيفا أنه على اتصال بالأطراف المعنية والدول المجاورة، وأنه يتطلع لهذه الزيارة، دون تقديم تفاصيل لهذه الجولة.

ويتمتع دي ميستورا بمسار طويل في العلاقات الدولية، إذ شغل مناصب رفيعة في الأمم المتحدة بخبرة تزيد عن 40 عامًا في الدبلوماسية والشؤون السياسية، لكنه تسّلم أيضا ملفا ساخنا في وقت تتزايد فيها التواترات في المنطقة.

وبعد تعيينه، أجرى دي ميستورا عدد من المشاورات بشأن ملف الصحراء الغربية، خصوصا مع ممثلين عن الدول الأعضاء في مجلس الأمن، من أجل بحث آفاق استئناف العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وتعثرت الجهود الأممية طوال العقود الأخيرة وفشلت في الدفع بالأطراف نحو حل سياسي متوافق عليه، حيث يتمسك المغرب بالسيادة الكاملة على الإقليم، في حين تتشبث جبهة البوليساريو بخيار تقرير المصير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.