الرئيسيةسبور

تود بولي..من هو مالك نادي تشيلسي الجديد؟

توصلت مجموعة أميركية يقودها رجل الأعمال، تود بولي، إلى اتفاق للاستحواذ على نادي تشيلسي الإنكليزي لكرة القدم في صفقة بلغت 5.2 مليار دولار.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن هذا الرقم الفلكي يمثل أعلى قيمة لصفقة بيع فريق رياضي محترف.

وقال تشيلسي في بيان إنه من المتوقع إتمام الصفقة خلال وقت لاحق من هذا الشهر لصالح المجموعة التي تضم كليرليك كابيتال، ورجلا الأعمال مارك والتر، وهانسجورغ ويس ويقودها تود بولي، حال حصلت على الموافقات التنظيمية.

يأتي ذلك في أعقاب عملية المزاد التي استمرت شهرين تقريبًا والتي جذبت شخصيات من المزايدين الأميركيين الذين يسعون للحصول على العلامة التجارية الرياضية البارزة، طبقا للصحيفة الأميركية.

وسيتجاوز سرع الصفقة المحتملة عملية الاستحواذ البالغة 2.4 مليار دولار في عام 2020 على نادي نيويورك ميتس للبيسبول من قبل الملياردير ستيفن إيه كوهين، باعتباره أكبر مبلغ مدفوع على الإطلاق لفريق رياضي محترف.

من هو تود بولي؟

وأفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن بولي، الرئيس السابق لشركة “غوغنهايم بارتنرز” المالية الذي يدير الآن شركة “إلدريدج اندستريز” القابضة، قدم عرضا في عام 2019 لشراء تشيلسي، ولكن تم رفضه بعد أن انخفض السعر عن 3 مليارات دولار كان المالك الروسي، رومان إبراموفيتش، يسعى للحصول عليها.

ويملك رجل الأعمال الأميركي تاريخا في الاستثمار الرياضي على اعتبار أنه يملك 20 بالمئة من أسهم فريق لوس أنجلوس دودغرز للبيسبول.

وسبق لبولي ورفيقه مارك والتر الاستحواذ معا على حصة تبلغ 27 بالمئة من أسهم فريق لوس أنجلوس ليكرز لكرة السلة أحد أشهر فرق دوري الـ “إن بي أيه” للمحترفين وذلك في جويلية  عام 2021.

واعتبارا من فبفري  2021، كان الليكرز ثالث أعلى فريق من حيث القيمة في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين بقيمة تقدر بـ 5.14 مليار دولار.

كما يملك بولي الذي يستثمر أيضا بقطاعات مختلفة، شركة درافت كينغز المتخصصة في المراهنات الرياضية التي تنظم مسابقات فانتازيا رياضية أميركية في 5 ألعاب مختلفة.

وتقدر ثروة بولي من خلال سلسلة الاستثمارات في كافة القطاعات 4.5 مليار دولار وفقا لمجلة “فوربس” التي تصنفه في المرتبة 627 على قائمة أغنى شخص بالعالم.

تخرج بولي البالغ من العمر 46 عاما من كلية لندن للاقتصاد وأمضى حياته المهنية المبكرة في “سيتي بنك” ومصرف “كريدي سويس فيرست بوسطن”.

في العام 2001، انتقل للعمل في “غوغنهايم بارتنرز” حيث أطلق أعمال الاستثمار الائتماني للشركة وتولى منصب الرئيس.

وفي 2013، أبرم صفقة بين “تايم وارنر كابل” ولوس أنجلوس دودغرز لإنشاء شبكة رياضية باسم “سبورتس نت إل أيه” لبث مباريات فريق لوس أنجلوس دودغرز في الدوري الأميركي.

بعد عامين وتحديدا في 2015، جمع رجل الأعمال الأميركي أصوله في الشركة القابضة “إلدريدج اندستريز” التي تمتلك حصصا في أكثر من 80 شركة بمجال التمويل والرياضة والعقارات والإعلام والتكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.