الرئيسيةشؤون عربية

أمير قطر إلى الجزائر بعد مصر

وتونس خارج الاهتمام ...

يحل أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، بالجزائر، السبت للمشاركة في افتتاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي تحتضنها مدينة وهران، غربي البلاد.

وتستعد الجزائر لاحتضان فعاليات الألعاب المتوسطية في نسختها الـ19 في الفترة من 25  جوان  إلى 5 جويلية بمشاركة دول الحوض المتوسط بما فيها المغرب، التي قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية معها، منذ أكثر من سنة.

“خاوة خاوة”.. الكاميرات تسجل استقبالا حافلا لوفد مغربي في الجزائر رغم القطيعة

وأفاد بيان للرئاسة الجزائرية بأن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيكون حاضرا في افتتاح فعاليات هذه الألعاب، كضيف شرف، استجابة لدعوة الرئيس، عبد المجيد تبون.

والجمعة، حل أمير قطر بمصر، حيث التقى بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وهي في أول زيارة يقوم بها تميم بن حمد آل ثاني لمصر منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في جوان  2017.

وقطعت مصر علاقاتها مع قطر في ذلك العام الى جانب كل من السعودية والامارات والبحرين بعد أن وجهت القاهرة اتهامات للدوحة بدعم جماعة الاخوان المسلمين التي اطاحها الجيش المصري من السلطة في العام 2013.

وبعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات أعادت مصر مع الدول الخليجية الثلاث العلاقات مع قطر مطلع العام 2021.

ومنذ ذلك الحين التقى السيسي وأمير قطر مرتين في مؤتمرات دولية.

وكان من المقرر أن تحتضن الجزائر الألعاب المتوسطية السنة الماضية، لكن تم إرجاؤها لهذه السنة بالاتفاق مع الدول المشاركة بسبب الوضع الوبائي وقتها.

ولا يعلم الى الساعة ان كان الرئيس قيس سعيد سيحضر افتتاح الالعاب المتوسطية  وهل تمت دعوته اصلا من طرف الرئيس الجزائري، ويبقى السؤال لماذا لم تشمل جولة امير قطر بلادنا ؟  رغم مبادرة قيس سعيد بزيارة الدوحة و تكريمه بإسناده رئاسة الرابطة الدولية لفقهاء القانون الدستوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.