الرئيسيةفي العالم

مستشار الأمن القومي الأميركي يشكر جهود ولي العهد السعودي في تحرير أسيرين أميركيين

شكر مستشار الأمن القومي الأميركي، جايك سوليفان، الأربعاء، الحكومتين السعودية والأوكرانية على جهودها في الإفراج عن محتجزين أميركيين في صفقة لتبادل السجناء مع موسكو. 

ورحب سوليفان في تغريدة بجهود الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ومدير مكتبه، أندريه يرماك “لضم مواطنين اثنين أميركيين إلى صفقة تبادل السجناء المعلن عنها  يوم (الأربعاء)”.

وأضاف “نشكر ولي العهد والحكومة السعودية للتوسط في ذلك”.

واختتم تغريدته بالقول: “نتطلع قدما إلى لم شمل مواطنينا مع عائلاتهم”.

وأعلنت السعودية، الأربعاء، نجاحها في الوساطة للإفراج عن عشرة أسرى من خمس دول في إطار عملية تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا، في ظل الحرب المستعرة بين البلدين.

وذكرت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، أن الأسرى العشرة “من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، وجمهورية كرواتيا، حيث يأتي الإفراج عنهم في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا”.

جنود أوكرانيون يتفحصون معدات روسية
“مساعي ولي العهد”.. إطلاق 10 أسرى بوساطة سعودية بين روسيا وأوكرانيا
أعلنت السعودية، الأربعاء، عن نجاحها في الوساطة للإفراج عن عشرة أسرى من خمس دول في إطار عملية تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا، في ظل الحرب المستعرة بين البلدين.

وأضافت أن الجهات المعنية في المملكة قامت باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، وأنها تعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

وأشارت إلى أن الإفراج عن الأسرى جاء “بفضل مساعي ولي العهد مع روسيا وأوكرانيا”.

احتفاء في ⁧‫المغرب‬⁩ بإطلاق سراح الطالب إبراهيم سعدون بوساطة سعودية

وصول أسرى حرب من روسيا إلى مطار العاصمة السعودية الرياض، في 21 سبتمبر 2022.
وصول أسرى حرب من روسيا إلى مطار العاصمة السعودية الرياض، في 21 سبتمبر 2022.   –

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، الأربعاء، نجاح وساطة الرياض في إتمام عملية تبادل 10 أسرى بين روسيا وأوكرانيا، كان من بينهم الشاب المغربي إبراهيم سعدون الذي تم أسره من قبل القوات الروسية بعد انضمامه للحرب والقتال بصفوف الجيش الأوكراني.

احتفاء مغربي

شغل ملف الطالب إبراهيم سعدون الرأي العام المغربي والدولي، وهو ما أدى إلى نقاشات واسعة في الأوساط الحقوقية والإعلامية في المملكة مطالبة بالتدخل لدى سلطات دونيتسك للإفراج عنه ووقف حكم الإعدام.

ووصف رئيس الحكومة السابق في المغرب، سعد الدين العثماني، لحظة وصول الطالب بـ”لحظة مؤثرة”، معربا عن امتنانه للمملكة العربية السعودية على وقفتها الإنسانية.

وشكر الصحفي المغربي محمد واموسي محمد بن سلمان على “المبادرة الإنسانية التي تكللت بالإفراج عن الطالب المغربي”، مهنئا والديه “فلا يعرف حرقة فقدان الابن إلا من ذاق مرارتها”.

ونشر أحد المستخدمين مقطع فيديو يظهر لحظة وصول إبراهيم رفقة باقي الأسرى إلى مطار الرياض.

يذكر أن إبراهيم سعدون، من مدينة مكناس المغربية ويبلغ من العمر 21 عاما، هو طالب بكلية علوم الفضاء في كييف اعتقل في مدينة بإقليم دونباس، في افريل الماضي.

وأفادت وسائل إعلام مغربية أن والد إبراهيم قال إنه حصل على الجنسية الأوكرانية في ديسمبر  2020، ولم يقاتل أبداً إلى جانب الجيش الأوكراني، على حد تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات الروسية ـ السعودية جيدة ويجمع بين البلدين تعاون في إطار مجموعة منتجي النفط أوبك بلس، وذلك على الرغم من الضغوط الشديدة من قبل واشنطن، الحليف التقليدي للرياض، لعزل روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.