الرئيسيةسبور

بن زيمة يفوز بالكرة الذهبية و”ماني” بجائزة سكراتاس لأول مرة

اللاعب ساديو ماني مشهور بمساهماته الخيرية
اللاعب ساديو ماني مشهور بمساهماته الخيرية

فاز لاعب بايرن ميونخ، ساديو ماني، بـ”جائزة سقراطيس” للملتزمين بالأعمال الخيرية، نجم منتخب السنغال اشتهر في الأعوام الأخيرة بجهوده الكبيرة لمساعدة أبناء موطنه على مواجهة الفقر، حيث ساهم ببناء مستشفى عام، وتبرع بالأموال لدعم المدارس والعائلات في قرية بامبالي، التي نشأ فيها، كما تبرع أيضا للجنة السنغال الوطنية لدعم جهودها في مواجهة جائحة كورونا.

منظمو حفل الكرة الذهبية أعلنوا أنهم سيمنحون، للمرة الأولى خلال الحفل، جائزة جديدة مخصصة للاعبين واللاعبات الملتزمين في مشاريع مجتمعية وخيرية، تحت مسمى “جائزة سقراطيس” تكريما لأسطورة كرة القدم البرازيلي.

وأكدت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية التي تمنح جائزة الكرة الذهبية، في بيان لها أن “جائزة سقراطيس ستمكن من تحديد أفضل الأعمال التضامنية التي يقوم بها الأبطال والبطلات الملتزمون بها”.

وأضافت أنه على ضوئها ستتم مكافأة المبادرات لصالح التكامل الاجتماعي أو التنمية البيئية أو مساعدة السكان المعرضين للخطر الشديد أو ضحايا الصراعات.

وتم اختيار اسم سقراطيس، لاعب كرة القدم العبقري الذي توفي عام 2011، من قبل “فرانس فوتبول”، بسبب انخراط لاعب الوسط الدولي البرازيلي في المسيرة الشهيرة والرومانسية “دمقرطة كورينثيان”، في خضم دكتاتورية عسكرية في البرازيل في سنوات 1980، حيث اتخذ فريق كورينثيانز الذي كان يدافع عن ألوانه، الخيار الجريء لتقديم جميع قرارات النادي للتصويت.

بنزيما ترشح 9 مرات للجائزة
بنزيما ترشح 9 مرات للجائزة

توج نجم ريال مدريد، كريم بن بنزيما، مسيرته أخيرا بالكرة الذهبية، وهي الجائزة الفردية الأبرز في عالم كرة القدم، بعد أن ترشح لها 9 مرات.

بنزيما سجل 44 هدفا خلال 46 مباراة في الموسم الماضي، وساهم بفوز فريقه ريال مدريد ببطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني، كما شهد الموسم الأخير عودته لصفوف منتخب فرنسا.

وقد يمثل فوز بنزيما بالبطولة نهاية لسطوة الأرجنتيني، ليونيل ميسي، والبرتغالي، كريستيانو رونالدو، على لقب بالون دور (الكرة الذهبية).

وحصل ميسي ورونالدو على 12 جائزة بالون دور في آخر 13 لقب، حيث كان لوكا مودريتش اللاعب الوحيد الذي تمكن من انتزاع اللقب من النجمين في موسم 2018.

ليفاندوفسكي

وأحرز مهاجم منتخب بولندا ونادي برشلونة الإسباني البولندي، روبرت ليفاندوفسكي، جائزة غيرد مولر لأفضل هداف في العالم، للعام الثاني على التوالي خلال حفل الكرة الذهبية، الاثنين، في باريس.

وسجل ليفاندوفسكي (34 عاما) الذي انتقل هذا الصيف من بايرن ميونيخ الألماني إلى برشلونة مقابل 45 مليون يورو، 57 هدفا في 56 مباراة في جميع المسابقات خلال موسم 2021-2022 بزيادة 7 أهداف عن الموسم الماضي.

 وفي صفوف برشلونة سجل ليفاندوفسكي حتى الآن منذ مطلع الموسم الحالي 14 هدفا في 13 مباراة بينها 9 في الدوري الأسباني.

ليفاندوفسكي انتقل إلى برشلونة هذا الموسم
ليفاندوفسكي انتقل إلى برشلونة هذا الموسم

كورتوا

وفاز البلجيكي، ثيبو كورتوا، بجائزة “ياشين” لأفضل حارس في العالم..

وفاز حارس مرمى ريال مدريد بالجائزة بعد أن ساعد فريقه على تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا من خلال تألقه خلال نهائي البطولة ومساهمته بـ9 تصديات بالمباراة التي جمعت النادي الملكي بفريق ليفربول.

وسبق لكورتوا أن فاز بالجائزة نفسها في عام 2019.

كورتوا فاز بالجائزة سابقا في 2019
كورتوا فاز بالجائزة سابقا في 2019

غافي

وفاز غافي، نجم برشلونة الشاب بجائزة أفضل لاعب تحت عمر 21 سنة متفوقا على بوكايو ساكا وجود بيلينغهام ضمن حفل توزيع جوائز بالون دور (الكرة الذهبية) في العاصمة الفرنسية باريس.

وأصبح غافي رابع لاعب شاب يفوز بالجائزة بعد أن منحت في الأعوام السابقة للنجوم الشبان كيليان مبابي وماثياس دي ليخت وبيدري.

بوتياس

وفازت الإسبانية، أليكسيا بوتياس، بالكرة الذهبية النسوية، للسنة الثانية على التوالي.

وبدأت بوتياس مسيرتها الكروية في ساباديل، وتابعتها في إسبانيول، حيث استهلت مشوارها الاحترافي ثم ليفانتي.

وفي عام 2012، انضمت إلى ناديها المفضل، برشلونة، وفازت معه في موسمها الأول بالثنائية (الدوري والكأس المحليين).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.