الرئيسيةشؤون عربية

السيادي” القطري يودع مليار دولار بـ”المركزي” المصري

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم

أودع جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي للبلاد)، مليار دولار في البنك المركزي المصري، في وقت يقترب فيه من الاستحواذ على شركات حكومية مصرية، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول، الأربعاء 9 نوفمبر  2022.

الوكالة أشارت إلى أن ذلك جاء الأربعاء، بالتزامن مع جهود تبذلها القاهرة لتعزيز وفرة النقد الأجنبي في الأسواق المحلية، بعد تخارج أموال ساخنة على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، حسب ما نقلته عن وكالة “Bloomberg” الأمريكية.

حيث نقلت الوكالة عن أشخاص على دراية بالأمر، أن التحويل جاء على خلفية صفقة أكبر تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار، تشمل الاستحواذ على حصص في شركات حكومية مصرية.

بينما أشارت وكالة الأناضول إلى تزايد الحاجة الملحة لاقتصاد مصر، الساعي إلى سد فجوة التمويل الخارجي، وارتفاع أسعار النفط والسلع الأساسية بصدارة القمح، وسط تراجع حركة السياحة الأوكرانية والروسية.

يأتي ذلك بعد التقارب بين قطر ومصر خلال الأشهر الأخيرة عقب سنوات من المقاطعة، إذ قال بيان لمجلس الوزراء المصري، خلال شهر مارس/آذار الماضي، إنه تم الاتفاق مع قطر على مجموعة من الاستثمارات والشراكات في مصر، بإجمالي 5 مليارات دولار، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

كما قرّرت القاهرة والدوحة تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين، بهدف التشاور وتعزيز التعاون، حسبما جاء في بيان مشترك عقب اجتماع بين وزيري خارجية البلدين.

أفاد البيان بأنه عُقد اجتماع بين وزيرَي خارجية البلدين، بحث “العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في المجالات المختلفة”.

كما أشاد الجانبان بـ”عمل أعضاء اللجان الثنائية المشتركة المنبثقة عن بيان العُلا، واستكمال أعمالها في أجواء سادتها المهنية والروح الأخوية”، وفق البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.