شؤون عربية

نتنياهو يُكلف رسمياً بتشكيل الحكومة

قال مكتب الرئيس الإسرائيلي، في بيان، الجمعة 11 نوفمبر  2022، إن الرئيس إسحاق هرتسوغ سيكلف السياسي المخضرم بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة يوم الأحد،

هذا وحصل  بنيامين نتنياهو على تزكية 64 عضواً في الكنيست لتشكيل حكومة تل أبيب.

وأضاف البيان أن الإعلان يأتي بعدما استكمل الرئيس مشاورات سياسية مع الكتل والأحزاب المنتخبة، وخلصت إلى توصية 64 نائباً من إجمالي 120 بأن يشكل نتنياهو الائتلاف الحاكم الجديد.

ويأتي هذا بعد أن حقق زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو وحلفاؤه من اليمين المتطرف الإسرائيلي فوزاً بأغلبية واضحة في انتخابات الكنيست؛ إذ أوضحت لجنة الانتخابات الإسرائيلية أن الإحصاء النهائي للأصوات أظهر أن الكتلة التي يقودها رئيس الوزراء السابق سيطرت على 64 من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120 مقعداً، بعد أن كانت تقارير قد أشارت إلى فوز نتنياهو وحلفائه بـ65 مقعداً في الكنيست.

إسرائيل الحكومة الإسرائيلية  نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو خلال احتفاله مع أنصاره/رويترز

بينما هنَّأ رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، يائير لابيد، زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو بفوزه بالانتخابات البرلمانية، استناداً إلى نتائج الفرز غير الرسمية، بحسب قناة “كان”.

حيث قالت القناة الرسمية: “اتصل رئيس الوزراء (لابيد) بزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو، وهنَّأه على النصر”. وقال لابيد لنتنياهو، بحسب القناة: “دولة إسرائيل فوق كل اعتبار سياسي”.

وتجري محاكمة نتنياهو، وهو الأطول شغلاً لمنصب رئيس الوزراء في إسرائيل، في اتهامات فساد، إلا أنه ينفيها.

تجدر الإشارة إلى أنه في أقل من 4 سنوات جرت 5 عمليات انتخابية بإسرائيل، تعلقت أساساً بشخص رئيس الوزراء السابق، لكن نتائج انتخابات، الثلاثاء 1 نوفمبر/  كانت حاسمة لصالح رئيس الوزراء السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.