عالم البيزنس

“فوربس” تكشف عن أغنى 5 عائلات عربية في 2022

عائلة ساويرس بالمقدمة رغم خسائرها..

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس – رويترز

كشفت مجلة “فوربس” الأمريكية، عن أغنى 5 عائلات عربية خلال عام 2022، وجاءت عائلة رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس في مقدمتها، على الرغم من خسارتها لـ800 مليون دولار، مشيرةً إلى أن العام الماضي لم يكن سهلاً على المنطقة العربية. 

المجلة أشارت في موقعها الإلكتروني إلى أن تصنيف هذه العائلات بحسب الإحصاءات ليوم 29 ديسمبر/ 2022.

حلّت عائلة ساويرس في المقدمة، وبلغت ثروتها 11.2 مليار دولار، وأشارت المجلة إلى أن هبوط ثروة العائلة بمقدار 800 مليون دولار، يعود بشكل أساسي إلى انخفاض ثروة ناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة OCI NV.

تبلغ ثروة ناصف ساويرس، حتى بداية عام 2023، 6.9 مليار دولار، وكانت تبلغ 7.7 مليار دولار في 11 مارس 2022.

في حين حافظ نجيب ساويرس -شقيق ناصف- على ثروته عند 3.4 مليار دولار في الفترة نفسها، فيما قدّرت “فوربس” ثروة سميح ساويرس بقيمة 850 مليون دولار.

أرجعت المجلة الأمريكية خسارة ناصف إلى انخفاض سعر سهم Adidas، الذي يمثل أعلى أصول ساويرس بحصة تبلغ 6% من الشركة الألمانية.

وقف شركة لساويرس من مزاولة نشاطها
رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس – رويترز

عائلة ميقاتي

حلّت عائلة رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، في المرتبة الثانية لأغنى العائلات العربية خلال 2022، وتبلغ ثروتها 5.6 مليار دولار، وخسرت العائلة أيضاً من ثروتها 800 مليون دولار.

أسس نجيب ميقاتي وشقيقه طه شركة “إنفستكوم” عام 1982 لبيع الهواتف النقالة في ذروة الحرب الأهلية اللبنانية، وبحسب مجلة “فوربس” تم طرح الشركة في عام 2005 للاكتتاب العام في بورصة لندن، وفي عام 2009 اشترت MTN الجنوب إفريقية حصة الأخوين ميقاتي مقابل 3.6 مليار دولار.

بالتزامن مع استقالة جورج قرداحي.. ميقاتي يبدي استعداد بلاده ...
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي – رويترز

مليارديرات عائلة منصور

في المرتبة الثالثة، حلّت عائلة منصور في مصر، والمؤلفة من المليارديرات الثلاثة الأشقاء محمد، ويوسف، وياسين، وتبلغ ثروة العائلة 5.1 مليار دولار، من بينها 2.5 مليار لمحمد منصور، والذي يشرف على مجموعة “منصور” التي لديها 60 ألف عامل.

ثم يأتي يوسف منصور بـ1.5 مليار دولار، ويليه ياسين منصور، الذي تصل ثروته لـ1.1 مليار دولار.

تُشير “فوربس” إلى أن محمد منصور تولى منصب وزير النقل في مصر، بين عامي 2006 و2009، أثناء حكم الرئيس المصري الراحل حسني مبارك.

يمتلك الأشقاء الثلاثة حصصاً في مجموعة “منصور” التي أسسها والدهم، والتي حصلت في عام 1975 على وكالة جنرال موتورز في مصر، وأصبحت الشركة لاحقاً أحد أكبر موزعي جنرال موتورز في العالم.

أغنى 5 عائلات عربية في 2022 – مجلة فوربس

ملياردير الجزائر

حلّت عائلة الملياردير الجزائري، يسعد ربراب، في المرتبة الثالثة أيضاً، بصافي ثروة يبلغ 5.1 مليار دولار، وبحسب “فوربس” تمكن ربراب وعائلته من الإبقاء على نفس قيمة ثروتهم منذ إطلاق المجلة قائمة المليارديرات في افريل  2022.

ربراب هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “سيفيتال”، وهي أكبر شركة جزائرية خاصة، وتمتلك واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، بطاقة إنتاجية تبلغ مليونيْ طن سنوياً.

لدى سيفيتال شركات أوروبية، متخصصة بصناعة الأجهزة المنزلية، ومصنع متخصص في الصلب في إيطاليا، وشركة لتنقية المياه في ألمانيا.

في افريل 2019 سُجن ربراب بعدما واجه اتهامات بالفساد، وقضى 8 أشهر في الحبس، قبل أن يتم الإفراج عنه في بداية جانفي  2020، ونفى ارتكاب أية مخالفات.

توقيف يسعد ربراب
رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب – رويترز

عائلة الحريري

جاءت عائلة الحريري في لبنان، في آخر قائمة “فوربس” للأثرياء العرب، ووصل صافي ثروة العائلة إلى 4.7 مليار دولار، وقالت “فوربس” إن الأشقاء الثلاثة في العائلة، بهاء، وأيمن، وفهد الحريري، ورثوا ثرواتهم من والدهم رئيس الوزراء السابق الراحل رفيق الحريري، الذي تم اغتياله عام 2005.

تُشير المجلة إلى أن الشقيق الرابع سعد الحريري، خرج من تصنيف المليارديرات في قائمة عام 2019.

وأسس بهاء وترأس Horizon Group، وهي شركة عقارية قابضة لها استثمارات في الأردن ولبنان، كما أنه المالك الأكبر لشركة Globe Express Services، وهي شركة لوجستية لها وجود في أكثر من 100 دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.